كشفت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك عن أهم متطلبات المرحلة الثانية من الفوترة الإلكترونية ” التي تتضمن ربط أنظمة الفوترة الإلكترونية الخاصة بالمكلفين مع نظام الهيئة، وإصدار الفواتير الإلكترونية بناء على صيغة محددة، وتضمين عدد من العناصر الإضافية في الفاتورة؟، بالإضافة إلى متطلبات المرحلة الأولى “مرحلة الإصدار والحفظ”.
وأكدت الهيئة بدء تطبيق المرحلة الثانية من الفوترة الإلكترونية اعتباراً من يوم أمس الأحد 1 يناير 2023 على المنشآت التي جرى اختيارها ضمن المجموعة الأولى، وذلك بعد استكمال تلك المنشآت للمتطلبات اللازمة لإتمام هذه المرحلة، وبينت الهيئة أن المنشآت التي بدأت بربط أنظمة الفوترة الإلكترونية لديها مع منصة “فاتورة” جرى اختيارها بناء على معيار حجم الإيرادات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة لـ2021، وذلك للمنشآت التي تتجاوز إيراداتها ثلاثة مليارات ريال.
وأكدت أن هذه المرحلة تهدف إلى ربط وتكامل أنظمة الفوترة الإلكترونية الخاصة بالمكلفين الخاضعين للائحة الفوترة الإلكترونية مـع منصة “فاتورة”، حيث عملت الهيئة على إشعار المنشآت المستهدفة لاستكمال إجراءات تطبيق المرحلة الثانية من الفوترة الإلكترونية “مرحلة الربط والتكامل” قبل ستة أشهر من التطبيق.
وتعمل الهيئة لتطبيق هذه المرحلة على المنشآت بشكل تدريجي وعلى مجموعات، حيث ستقوم بإبلاغ المجموعات اللاحقة بشكل مباشر قبل التاريخ المحدد للربط بستة أشهر على الأقل.