إدارة الإنتاج
سامي عبد العزيز
في الشركات والمصانع المنتجة للسلع والخدمات لا صوت يعلو فوق صوت تحقيق الأرباح وسط المنافسة المحتدمة في سوق لا يعترف إلا بالتطوير والتميز، لذلك تتحرك هذه الشركات نحو توظيف رؤوس الأموال واستغلال الموارد المادية والبشرية بصورة تضمن نجاح العملية الإنتاجية.
إدارة الإنتاج
جوهر وظيفة الإنتاج والعمليات هو الجانب الفني التكنولوجي فهي الإدارة التي تركز على الأنشطة الفنية التي تؤدي إلى إنتاج السلع والخدمات، ونستطيع أن نعرفها بشكل أكثر دقة على أنها أنشطة التخطيط والتنظيم والرقابة والقيادة التي تمارس على عمليات تحويل المدخلات إلى مخرجات، وتمثل العلاقة التي تربط بين تخطيط الإنتاج وتنفيذه ويهدف المدير المسؤول عن الإنتاج إلى تحقيق العوائد المالية الكبيرة وتقليل تكاليف الإنتاج وفقا للتخطيط الذي تم اعتماده لتحقيق هذا الهدف، يجب على المدير المسؤول عن الإنتاج العمل على تنفيذ الخطة الإنتاجية، والتحقق من توفر الموارد اللازمة للإنتاج الفعلي، والتأكد من أن كل العمليات قد تمت في الوقت المحدد وفقا لمعايير الجودة، يجب أيضا على المدير المسؤول عن الإنتاج العمل على تطوير وتحسين العمليات الإنتاجية بالتركيز على عدة مفاهيم مهمة مثل التخطيط الإنتاجي والتنفيذ الفعلي والتنبؤ بالطلب والتحليل الجزئي للعمليات الإنتاجية.
أهداف إدارة الإنتاج:
– التخطيط السليم للموارد المادية والبشرية، رصد احتياجات الشركة، تصميم العملية الإنتاجية، كتابة الجداول الزمنية، رسم الأنشطة الإنتاجية، الرقابة على النشاطات الإنتاجية.
مفهوم إدارة الإنتاج:
هناك أكثر من نمط لإدارة الإنتاج والعمليات الخاص بكل من السلع والمنتجات، فهناك نظام الإنتاج المتقطع حيث تتم معالجة كل جزء بشكل مستقل مما يستلزم كثافة في الأيدي العاملة، بينما النظام المعتمد في المصانع الكبرى نظام الإنتاج المستمر حيث يتم الإنتاج على شكل خطوات متتالية بطريقة واحدة نظرا لوجود استثمار كبير في الأصول الثابتة وخطوط الإنتاج والمواد الخام تعتمد استراتيجية حديثة وهي تكنولوجيا الإنتاج الحديث، حيث تعتمد تصاميم الكومبيوتر للسلع كما تدخل البرمجيات للمساعدة في جميع العمليات التي يقوم بها المصنع من تخطيط النقل وإدارة وتخزين المواد بغرض الإسراع من عملية الإنتاج وتخفيض التكلفة وزيادة الأرباح.
خبير تسويق