6 يوليو، 2025 | 7:26 صباحًا
الفاعليات
إعلانات مبوبة
أعداد الصحيفة
صحيفة أملاك العقارية
  • الرئيسية
  • الأخبار
    • محلية
    • خليجية
    • اقليمية
    • عالمية
    • شركات
  • العدد
  • ملفات
    • تقارير
    • تغطيات
    • قضية العدد
    • استطلاعات
    • حوارات
  • مقالات
  • البناء والتصميم
    • عالم البناء
    • تصميم وديكور
  • مؤاشرات
    • مؤشرات عقارية
    • دراسات
  • بنوك وتمويل
  • المزادات والفعاليات
    • فعاليات
    • مزادات
  • المزيد
    • صنع في السعودية
    • مسيرة نجاح
    • انفو جراف
    • صور
    • فيديو
    • أنظمة ولوائح
    • اسأل أملاك
لا نتيجة
مشاهدة جميع النتائج
  • الرئيسية
  • الأخبار
    • محلية
    • خليجية
    • اقليمية
    • عالمية
    • شركات
  • العدد
  • ملفات
    • تقارير
    • تغطيات
    • قضية العدد
    • استطلاعات
    • حوارات
  • مقالات
  • البناء والتصميم
    • عالم البناء
    • تصميم وديكور
  • مؤاشرات
    • مؤشرات عقارية
    • دراسات
  • بنوك وتمويل
  • المزادات والفعاليات
    • فعاليات
    • مزادات
  • المزيد
    • صنع في السعودية
    • مسيرة نجاح
    • انفو جراف
    • صور
    • فيديو
    • أنظمة ولوائح
    • اسأل أملاك
لا نتيجة
مشاهدة جميع النتائج
لا نتيجة
مشاهدة جميع النتائج
صحيفة أملاك العقارية
آخر عدد
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • العدد
  • ملفات
  • مقالات
  • البناء والتصميم
  • مؤاشرات
  • بنوك وتمويل
  • المزادات والفعاليات
  • المزيد
الرئيسية مقالات

بنك المعرفة.. علم التسويق

سامي عبد العزيز بواسطه سامي عبد العزيز
13 مايو، 2023
في مقالات
A A
0
شارك على فيس بوكغرد على تويترشارك على واتس آب

علم التسويق

المنافسة بين الشركات المنتجة مع زيادة حجم المعروض عن الطلب هي سر وجود ما يسمى علم التسويق.

تعريفي الشخصي للتسويق: التسويق هو فن استخدام العلم للتعرف على رغبات المستهلكين وكيفية إشباعها، مع تقديم المنتجات والخدمات بالشكل والسعر الذي يتوافق مع قطاع عريض من العملاء المستهدفين.

أحد أهم أدوار رجال التسويق هو إظهار مزايا المنتج وما يحققه للعميل من إشباع حاجاته وهذا الأمر يختلف عن إظهار خصائص ومواصفات المنتج، فالعملاء يتخذون قرارا الشراء حينما يشعرون بمزايا المنتج وكيف يمكن أن يجعل حياتهم أفضل وأسهل.

– المزيج التسويقي (المنتج – السعر – السوق – الترويج) ظل معمولا به حتى عام 1981 وتم إضافة 3 عناصر اخرى وهي (رجال التسويق – التعبئة – الأدلة المادية) لمواجهة الزيادة السكانية بالعالم وتنوع المنتجات وحجم المنافسة فكان لابد من ابتكار نظرية التوسع التسويقي.

المنتج: لابد أن يتمتع بمواصفات جيدة ومزايا تجعل العملاء يقبلون على الشراء من بين المنتجات الأخرى.

السعر: يتم تحديد سعر المنتج بما يضمن له مكان بين المتنافسين ويراعى طبيعة وقدرة العملاء المستهدفين وفى نفس الوقت يحقق أرباح للشركة.

المكان: يتم تجزئة السوق إلى عدة شرائح وتحديد الطريقة الأفضل للوصول إلى كل شريحة مع الفصل بين التسويق التقليدي على أرض الواقع والتسويق الإلكتروني من خلال مواقع الإنترنت، حيث اختلاف العملاء فى القدرات المادية والرغبات وثقافة اتخاذ قرار الشراء.

الترويج: تتضمن استراتيجية الترويج كل ما يجب أن يعرفه الناس عن المنتج بداية من العلامة التجارية وخطة التسويق والتسعير والتغليف وطريقة عرض المنتج بما يضمن إتمام عملية البيع حتى الوصول لمرحلة ما بعد البيع وخدمة العملاء.

فريق التسويق: يجب اختيار فريق لديه من العلم والكفاءة والخبرة ما يكفى للوصول للأهداف.

التعبئة: الاهتمام بشكل المنتج الخارجي لا يقل أهمية عند العميل عن مزاياه ولابد من قياس مدى رضاء العميل عن المنتجات لتستمر عملية البيع وتحقيق الأرباح.

الأدلة المادية: كيف يفكر العملاء وما هو انطباعهم وتقييمهم للمنتج وتأثير العلامة التجارية على قرار الشراء.

التسويق علم يحتاج موهبة ورؤية وخبرة عملية حتى يتحقق النجاح.

سامى عبد العزيز

خبير تسويق

[email protected]

وسوم : التسويقسامي عبدالعزيزعقارعلم التسويق

نشر حديثًا

8 متطلبات لتغطية الشرفات في المباني.. الدليل الكامل

بواسطه أملاك العقارية
5 يوليو، 2025

سكني: شراء حجوزات الخيارات السكنية أو التنازل عنها مخالف للأنظمة والقوانين

بواسطه أملاك العقارية
5 يوليو، 2025

للمقبلين على الشراء.. نصائح مهمة لحماية استثمارك العقاري

بواسطه أملاك العقارية
5 يوليو، 2025

الهيئة العامة للعقار: إطلاق النسخة الأولى من الهاكاثون التنافسي “عقار ثون 2025” في سبتمبر المقبل

بواسطه أملاك العقارية
5 يوليو، 2025

“المياه الوطنية” تنفذ 23 مشروعًا في المدينة المنورة بأكثر من 814 مليون ريال

بواسطه أملاك العقارية
5 يوليو، 2025

روابط تهمك

  • أهداف الصحيفة
  • الإعلان بالصحیفة
  • شارك معنا
  • اتصل بنا

النشرة البريدية

عن الجريدة

صحيفة املاك العقارية هي أول صحيفة عقارية سعودية متخصصة، والمفضلة لرجال الاعمال والتنفيذيين -تغطي الشأن العقاري والبناء بمصداقية وشفافية.

© 2022 صحيفة أملاك العقارية | كافة الحقوق محفوظة.

لا نتيجة
مشاهدة جميع النتائج
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • شركات
  • بنوك وتمويل
  • تقارير
  • استطلاعات
  • حول العالم
  • سياحة وسفر
  • مقالات
  • المزيد
    • مؤشرات
    • كلمة العدد
    • صنع في السعودية
    • مسيرة نجاح
    • المزادات والفعاليات

© 2025 صحيفة أملاك العقارية | كافة الحقوق محفوظة.