مقالات أملاك.. مقالات عقارية
استراتيجية القمع التسويقي Marketing Funnel
د.مونس شجاع
لعل هذا المصطلح حديث نوعاً ما على النشاط التسويقي وبالأخص التسويق العقاري و يُعنى به بأنه ذلك المسار التسويق الالكتروني لتحويل العميل من زائر walking customer الى عميل محتمل سيشتري من خلال استخدام المحاكاة الافتراضية لرحلة العميل منذ البداية وهي اكتشاف العلامة التجارية إلى اتخاذ قرار الشراء.
أي أنها عملية تسويقية لاستقطاب عملاء محتملين من خلال قمع افتراضي يتم خلاله ترشيح العملاء تدريجيًا بحيث يمرون على مراحل أربعة تنازلية يتدرج خلاها العملاء من أجل اختبار قابلية الشراء وجديته حسب التالي:
أولا: الوعي بالعلامة التجارية Awareness
أي تعريف العملاء بالشركة ومنتجاتها من خلال الحملات التسويقية.
ثانياً: الاهتمام Interest
وهو تحقيق الاهتمام عبر ترسيخ علاقة العملاء بالعلامة التجارية من خلال ” ارسال التفاصيل لهم بشكل مباشر عن المشاريع العقارية ”
ثالثاً: مرحلة الرغبة بالشراء Desire
هذه من أهم مراحل القمع التسويقي لأنها تحول عملاء الاهتمام الى عملاء محتملين وجدوا في مشاريعك ما يلبي احتياجاتهم وهي من أكثر المراحل حساسية ودقة.
أخيراً: الإجراء Action
وهي أن يتم تحقيق تلك الرغبة من قبل العميل وذلك باتخاذ وتنفيذ إجراء الشراء للوحدة العقارية او المنتج المطلوب.
إن هذه الخطوات مشتركة في كثير من الخطط التسويقية ولكنها في القمع التسويقي محددة وواضحة وتدريجية يتم خلالها فلترة العملاء وفق كل مرحلة للوصول بالنهاية إلى العميل الحقيقي المستهدف وبذلك تعتبر هذه الاستراتيجية مركزة وواضحة المراحل ويتم من خلالها عمل عدة سيناريوهات افتراضية لاختبارها ومن ثم تطبيقها على أرض الواقع.