قطار الرياض الكهربائي والمعروف أيضاً بمسمى مترو الرياض هو جزء من مشروع الملك عبد العزيز للنقل العام بمدينة الرياض، الذي يتكون من القطارات والحافلات، حيث يتم إنشاء ستة خطوط مترو رئيسية تخترق العاصمة السعودية الرياض من جميع الاتجاهات، وبسرعة تقدر بـ 80 كلم بالساعة، وطاقة استيعابية تصل إلى 1.16 مليون راكب يوميا، ويضم 85 محطة، بتكلفة تبلغ 22.5 مليار دولار، وبدأ الإطلاق الجزئي لقطار الرياض رسمياً عبر 3 مسارات في المرحلة الأولى في 27 نوفمبر 2024م.
نبذة عن مشروع قطار الرياض
مشروع قطار الرياض يشمل تنفيذ ستة خطوط للسكك الحديدية تمتد 176 كيلومترا وتعمل عليها قطارات كهربائية بدون سائقين، إضافة إلى أن 40% من خط سير القطار” سيكون من تحت الأرض مما يسمح باستمرار حركة المواصلات بشكلها الطبيعي، وهو أكبر مشروع لشبكات النقل العام في العالم و في الشرق الاوسط يجري تطويره حاليا.
الهدف من مشروع قطار الرياض
تشير التقديرات بأن عدد سكان الرياض سينمو من نحو ستة ملايين نسمة حاليّاً إلى أكثر من 8.5 ملايين خلال السنوات العشر القادمة وهو ما يتطلب توفير بدائل أكثر فعالية للوفاء بمتطلبات التنقل القائمة والمتوقعة في المدينة.
الطاقة التشغيلية لقطار الرياض
الطاقة الاستيعابية للمشروع سوف تبلغ 3.6 ملايين راكب يوميا بعد عشر سنوات مرتفعة من 1.16 مليون راكب في بداية التشغيل.
الفوائد المتوقعة من قطار الرياض
المشروع سيسهم في تقليل عدد رحلات السيارات بما يقارب 250 ألف رحلة في اليوم وتوفير ما يعادل 400 ألف لتر من الوقود يوميا وبالتالي تخفيض نسبة الانبعاثات الملوثة للهواء.
مسارات المرحلة الأولى من قطار الرياض
تشمل المرحلة الأولى من المشروع الذي افتتحه خادم الحرمين الشريفين 3 مسارات من الشبكة التي تضم 6 خطوط رئيسية، هي:
الخط الأزرق: محور العليا – البطحاء – الحاير، بطول 38 كيلومتراً.
الخط الأصفر: محور طريق مطار الملك خالد الدولي، بطول 29.6 كيلومتر.
الخط البنفسجي: محور طريق عبد الرحمن بن عوف – طريق الشيخ حسن بن حسين بن علي، بطول 30 كيلومتراً.
أبرز المعلومات والأرقام
يبلغ عدد المصاعد والسلالم الكهربائية في داخل محطات قطار الرياض 954 سلم كهربائي، وأكثر من 600 مصعد.
بدأت أعمال الإنشاءات في الربع الأول من 2014.
بدأ العمل رسميًا في تنفيذ مشروع مترو الرياض في يوم الخميس 3 أبريل 2014.
استغرف تنفيذ المشروع خمس سنوات تشمل ثمانية أشهر لإعداد التصاميم والأعمال التحضيرية وتجهيز المواقع و 48 شهراً هي مدة التنفيذ الفعلية تليها أربعة أشهر للتشغيل التجريبي واستلام المشروع.