دشن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ يحفظه الله ـ الأربعاء الماضي الموافق 27 نوفمبر 2024م، مشروع قطار الرياض، الذي يُعد العمود الفقري لـ “شبكة النقل العام بمدينة الرياض” وأحد عناصر منظومة النقل في المدينة.
6 مسارات و85 محطة
وشاهد خادم الحرمين الشريفين، يحفظه الله، فيلمًا تعريفيًا عن مشروع قطار الرياض الذي يمثّل أحد المشروعات الكبرى التي تشهدها المملكة خلال هذا العهد الزاهر، ويتميز بمواصفاته التصميمية والتقنية العالية، ويتكون من شبكة تشمل 6 مسارات للقطار بطول 176 كيلو مترًا، و85 محطة، من بينها 4 محطات رئيسة.
وكانت الهيئة الملكية لمدينة الرياض قد أطلقت عملية كبرى لتأهيل الائتلافات العالمية للمنافسة على تنفيذ المشروع، وصدور الموافقة السامية الكريمة على ترسية عقود تنفيذ مشروع “قطار الرياض” على (ثلاثة ائتلافات) تضم أكثر من 19 شركة عالمية كبرى تنتمي لـ 13 دولة.
أضخم مشروعات النقل العام في العالم
وبدعم من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية لمدينة الرياض ـ حفظه الله ـ أكملت الهيئة ـ بحمد الله ـ إنجاز هذا المشروع الذي يُعد أحد أضخم مشروعات النقل العام في العالم، كونه يغطي كامل مساحة مدينة الرياض ضمن مرحلة واحدة، فضلاً عن طبيعته الدقيقة ومواصفاته التصميمية والتقنية العالية، وانسجامه مع الخصائص الاجتماعية والبيئية والعمرانية لمدينة الرياض وسكانها، إلى جانب ما يسهم به المشروع من عوائد على مدينة الرياض تتجاوز توفير خدمة النقل العام، ورفع مستوى جودة الحياة فيها بشكل عام، بما ينسجم مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 .
= = =
المسارات والمحطات
6 مسارات من كل الاتجاهات
بطول 176 كيلو مترًا
85 محطة
بتكلفة 22.5 مليار دولار
4 محطات رئيسة
954 سلم كهربائي
أكثر من 600 مصعد
قطارات كهربائية بدون سائقين
40 % من خط السير تحت الأرض
= =
ترسية عقود تنفيذ المشروع
3 ائتلافات
تضم أكثر من 19 شركة عالمية كبرى
من 13 دولة
==
الطاقة التشغيلية
1.16 مليون راكب يوميًا
3.6 ملايين راكب يوميًا بعد عشر سنوات
توفير ما يعادل 400 ألف لتر من الوقود يوميًا
= =
تشغيل المرحلة الأولى (3 مسارات)
الخط الأزرق:
محور العليا – البطحاء – الحاير، بطول 38 كيلومترًا.
الخط الأصفر:
محور طريق مطار الملك خالد الدولي، بطول 29.6 كيلومتر.
الخط البنفسجي:
محور طريق عبد الرحمن بن عوف – طريق الشيخ حسن بن حسين بن علي، بطول 30 كيلومترًا.
التشغيل في يوم الأحد (1 ديسمبر 2024م).
= =
تشغيل المرحلة الثانية (مساران)
المسار الثاني: الأحمر: طريق الملك عبدالله
المسار الخامس: الأخضر: طريق الملك عبدالعزيز
التشغيل في يوم الأحد (15 ديسمبر 2024م).
= =
تشغيل المرحلة الثالثة (مسار واحد)
المسار الثالث: البرتقالي: محور طريق المدينة المنورة
التشغيل في يوم الأحد (5 يناير 2025م).
= =
بدايات العمل في المشروع
بدأت أعمال الإنشاءات في الربع الأول من 2014
بدأ العمل رسميًا في يوم الخميس 3 أبريل 2014
إعداد التصاميم والأعمال التحضيرية استمر 8 أشهر
48 شهرًا هي مدة التنفيذ الفعلية
4 أشهر للتشغيل التجريبي واستلام المشروع
استغرق تنفيذ المشروع 5 سنوات
= = =
تحديد الوجهات وشراء التذاكر
- من خلال (تطبيق درب) المتوافر في متاجر التطبيقات الإلكترونية على الهواتف المحمولة.
- زيارة موقع قطار الرياض على شبكة الإنترنت.
- زيارة حسابات المشروع على شبكات التواصل الاجتماعي.
- بواسطة أجهزة الطباعة الفورية للبطاقات.
= = =
صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز
أمير منطقة الرياض
مشروع قطار الرياض الذي يُعد الأكبر من نوعه والأحدث في تصاميمه وتقنياته، سيسهم في تيسير سبل التنقل لسكان مدينة الرياض وزوّارها، والارتقاء بمختلف قطاعاتها.
= =
صاحب السمو الأمير د.فيصل بن عبدالعزيز بن عياف
أمين منطقة الرياض
مشروع قطار الرياض يمثل إنجازًا وطنيًا تاريخيًا يعكس الدعم الكبير من القيادة الرشيدة ورؤيتها المستقبلية لترسيخ مكانة الرياض كإحدى كبرى العواصم العالمية.
= =
المهندس صالح الجاسر
وزير النقل والخدمات اللوجستية
انطلاق قطار الرياض يمثل بداية عصر جديد لخدمات النقل بالمملكة، وعلامة بارزة ترسخ العاصمة كواحدة من أبرز المدن العالمية المتقدمة في مختلف أنماط النقل الحديث.