6 نوفمبر، 2025 | 1:44 صباحًا
الفاعليات
إعلانات مبوبة
أعداد الصحيفة
صحيفة أملاك العقارية
  • الرئيسية
  • الأخبار
    • محلية
    • خليجية
    • اقليمية
    • عالمية
    • شركات
  • العدد
  • ملفات
    • تقارير
    • تغطيات
    • قضية العدد
    • استطلاعات
    • حوارات
  • مقالات
  • البناء والتصميم
    • عالم البناء
    • تصميم وديكور
  • مؤاشرات
    • مؤشرات عقارية
    • دراسات
  • بنوك وتمويل
  • المزادات والفعاليات
    • فعاليات
    • مزادات
  • المزيد
    • صنع في السعودية
    • مسيرة نجاح
    • انفو جراف
    • صور
    • فيديو
    • أنظمة ولوائح
    • اسأل أملاك
لا نتيجة
مشاهدة جميع النتائج
  • الرئيسية
  • الأخبار
    • محلية
    • خليجية
    • اقليمية
    • عالمية
    • شركات
  • العدد
  • ملفات
    • تقارير
    • تغطيات
    • قضية العدد
    • استطلاعات
    • حوارات
  • مقالات
  • البناء والتصميم
    • عالم البناء
    • تصميم وديكور
  • مؤاشرات
    • مؤشرات عقارية
    • دراسات
  • بنوك وتمويل
  • المزادات والفعاليات
    • فعاليات
    • مزادات
  • المزيد
    • صنع في السعودية
    • مسيرة نجاح
    • انفو جراف
    • صور
    • فيديو
    • أنظمة ولوائح
    • اسأل أملاك
لا نتيجة
مشاهدة جميع النتائج
لا نتيجة
مشاهدة جميع النتائج
صحيفة أملاك العقارية
آخر عدد
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • العدد
  • ملفات
  • مقالات
  • البناء والتصميم
  • مؤاشرات
  • بنوك وتمويل
  • المزادات والفعاليات
  • المزيد
الرئيسية مقالات

 استراتيجية ترسيخ التحيز بالتسويق

د.مونس شجاع بواسطه د.مونس شجاع
2 ديسمبر، 2024
في مقالات
A A
0
شارك على فيس بوكغرد على تويترشارك على واتس آب

 استراتيجية ترسيخ التحيز بالتسويق

د.مؤنس شجاع

لا يخفى على المتخصصين في الإدارة أو رجال الأعمال بأن العلوم الإدارية تتسم بطبيعتها بوجود جانب اجتماعي نظراً لكون الإدارة تتعامل مع الأفراد أو الجماعات بشكل مباشر أو غير مباشر خلال ممارستها في عالم الأعمال، ولعل الجانب التسويقي هو أحد الركائز التي لابد أن تراعي تلك الجوانب والفروقات والسمات الاجتماعية للشريحة المستهدفة ليتم النجاح في تحقيق الأهداف التسويقية.

وفي علم النفس الاجتماعي يطلق مصطلح  مصطلح “الانحياز المعرفي“  وهو باختصار نمط من الانحراف في اتخاذ الأحكام يؤدي إلى تشويه الإدراك الحسي للفرد بحيث يتم اتخاذ قرار غير دقيق أو تفسير غير منطقي متضمناً خلال ذلك معيار المقارنة بما هو متوقع أو ما هو صحيح.

وبناء على هذا النمط من التحيز المعرفي وفعاليته يتم استخدامه في الكثير من الإعلانات التجارية أو خلال العملية البيعية ، فالدماغ البشري يستقبل أول معلومة يتلقاها وتلتصق به وبالتالي يتحيز لها أو ما يعرف بـ “بترسيخ التحيز” ومثال ذلك أنك إذا دخلت لأحد المتاجر ورأيت بالبداية حقيبة بقيمة خمسة آلاف ريال ومن ثم رأيت حقيبة أخرى بقيمة ألف ريال فستبدو لك الحقيبة ذات القيمة “ألف ريال” أرخص بكثير من الحقيبة الأولى بينما لو شاهدت حقيبة الألف ريال بالبداية لكانت مرتفعة السعر بالنسبة لك ولكن كونك شاهدت تلك الحقيبة الأعلى سعراً بالبداية فقد تحيز دماغك لذلك السعر وأخذها كنقطة مقارنة غير دقيقة في الحكم على الحقيبة الثانية، وهذه الإستراتيجية غالباً ما تستخدمها المتاجر ذات السلع الغالية كالساعات الثمينة أو العلامات التجارية العالمية.

@MounesShujaa

 استراتيجية ترسيخ التحيز بالتسويق

وسوم : استراتيجية التسويقد. مونس شجاعمقالات أملاكمقالات عقارية

نشر حديثًا

شركات إدارة المشاريع في السعودية.. نمو متسارع يقوده التحول الاقتصادي ورؤية 2030

بواسطه املاك العقارية
5 نوفمبر، 2025

“ديجيتار” وتأثيراته.. خالد فيرق: يتعين على الوسطاء التحول إلى تقديم خدمات ذات قيمة مضافة

بواسطه أملاك العقارية
5 نوفمبر، 2025

التأمين العقاري في المملكة.. درع حماية للسوق ومحرّك للنمو المستدام

بواسطه املاك العقارية
5 نوفمبر، 2025

الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز يطلق منصة “بيم” للأعمال بالشراكة مع هيئة الحكومة الرقمية

بواسطه أملاك العقارية
5 نوفمبر، 2025

“ديجيتار” وتأثيراته.. عبدالرحمن كليب: نتوقع المزيد من التطبيقات السعودية والأجنبية في القطاع

بواسطه أملاك العقارية
5 نوفمبر، 2025

روابط تهمك

  • أهداف الصحيفة
  • الإعلان بالصحیفة
  • شارك معنا
  • اتصل بنا

النشرة البريدية

عن الجريدة

صحيفة املاك العقارية هي أول صحيفة عقارية سعودية متخصصة، والمفضلة لرجال الاعمال والتنفيذيين -تغطي الشأن العقاري والبناء بمصداقية وشفافية.

© 2022 صحيفة أملاك العقارية | كافة الحقوق محفوظة.

لا نتيجة
مشاهدة جميع النتائج
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • شركات
  • بنوك وتمويل
  • تقارير
  • استطلاعات
  • حول العالم
  • سياحة وسفر
  • مقالات
  • المزيد
    • مؤشرات
    • كلمة العدد
    • صنع في السعودية
    • مسيرة نجاح
    • المزادات والفعاليات

© 2025 صحيفة أملاك العقارية | كافة الحقوق محفوظة.