كشفت لجنة الإعلام والتوعية بالبنوك السعودية عن طموحات القطاع المصرفي بنمو نقاط البيع الإلكترونية التي تتخطى حاجز 900 ألف نقطة, حسب دراسات أولية أكدت قدرة القطاع على تحقيق الهدف, وتشير الإحصائيات إلى الزيادة الكبيرة التي حصلت في أعداد نقاط البيع الإلكترونية بالمملكة والمقدرة بـ 40 ألف نقطة بيع جديدة خلال نصف عام ليصل معدل عموم نقاط البيع الإلكتروني إلى أكثر من 180 ألف نقطة.
وفي هذا السياق أكد طلعت حافظ أمين عام لجنة الإعلام والتوعية بالبنوك السعودية، طلعت حافظ رضا القطاع المصرفي عن نتائج خطط التحول التدريجي الجارية للشبكة السعودية للمدفوعات إلى شعارها وهويتها الجديدة تحت مسمى “مدى”، وأبان أن البنوك والمصارف السعودية، تتسابق لتعميم الشبكة السعودية الجديدة للمدفوعات مدى لعدة اعتبارات في مقدمتها الرغبة في التحول بالمجتمع السعودي من التعاملات النقدية الاعتيادية، والتي يصل حجم التعامل بها إلى حوالي 84% من مجمل التعاملات المالية في المملكة إلى التعامل الإلكتروني والذي سيتيح سهولة ومرونة في التعاملات المالية سواء لما يختص بالمشترات والمدفوعات أو سداد رسوم الخدمات، إضافة إلى البعد الأمني المهم والمتمثل في عدم حمل مبالغ مالية كبيرة وتوثيق العمليات المالية التي تتم.
ومما يجدر ذكره أن الهوية المتطورة للشبكة السعودية للمدفوعات “مدى” وجدت استحساناً وتجاوباً ملحوظاً من المجتمع في المملكة, إذ أصبحت تنتشر بسرعة ووتيرة جيدة بين المواطنين والمقيمين كما أن إعادة هيكلة الرسوم السابقة للشبكة السعودية للمدفوعات، أصبح عامل جذب للتجار للتوسع في استحداث المزيد من نقاط البيع نظير ما توفره الشبكة الجديدة من دقة وسرعة بسبب زيادة الطاقة الاستيعابية لقدراتها مقارنة بالنظام السابق وخدمات مستحدثة كخدمة نقد والتي ستتبعها خدمات أخرى سيتم الإعلان عنها حين استكمال جاهزيتها. ويجدر بالذكر أن التقرير 51 الصادر عن مؤسسة النقد العربي السعودي تضمن ارتفاع نسبة البيع عبر نقاط البيع الإلكتروني في العام 2014 لتبلغ 169,9 مليار ريال وهو ما يؤكد زيادة وعي المجتمع وثقته في استخدام التقنية المصرفية الحديثة ومستجداتها.