التسويق بالوعي Brand Awareness
د. مؤنس شجاع
تهدف العملية التسويقية إلى زيادة الوعي بعلامة الشركة التجارية ومنتجاتها بالإضافة إلى ربطها بالصفات الإيجابية التي تلبي حاجات العملاء، فالعلامة التجارية تعني ذلك الرمز أو الشعار أو التصميم أو أي علامة مميزة يتم استخدامها لتمييز منتجات أو خدمات شركة محددة عن غيرها من المنافسين بالسوق؛ فهي باختصار تمثل الهوية الرسمية للشركة والتي تعكس قيمها ومبادئها لكافة المستهلكين.
فالتسويق بالوعي يعني زيادة معرفة الجمهور والمستهلكين بعلامتك التجارية أو بمنتجاتك وخدماتك ويهدف لجعل تلك العلامة معروفة ومألوفة للعملاء وذات سمعة جيدة وطابع مميز من أمثلة ذلك الطابع «أنها ذات جودة عالية او أسعار مناسبة أو خدمات ما بعد البيع تفوق التوقعات وما إلى ذلك».
ويتم ذلك من خلال استخدام القنوات التسويقية المتعددة كالتسويق الرقمي عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، والتسويق عبر استخدام السلع الترويجية كالتي نشاهدها في الأسواق الكبيرة عبر منصة لتوزيع منتجات مجانية للتذوق وما إلى ذلك، والتسويق عبر المحتوى الجذاب للجماهير بالإضافة على العلاقات العامة ورعاية الإحداث والفعاليات المميزة التي تخدم أهداف الشركة .
ولعل أهم مقياس لوعي العملاء بالعلامة التجارية هو معرفة قدرة المستهلكين على تمييز ومعرفة علامتك التجارية واسمها ومنتجاتها فكثيراً ما تظهر لنا على الشبكة العنكبوتية وبرامج التواصل الاجتماعي استبيانات من صفحة واحدة مثل «هل شاهدت إحدى هذه العلامات التجارية خلال الأسبوع الماضي أو هل تستخدم إحدى هذه المنتجات» ومن ثم يضع لك عدة علامات ليقيس مدى شعبية وانتشار تلك العلامة التجارية ومنتجاتها، فالتسويق بالوعي هو استراتيجية أساسية للشركة تُبنى على المدى الطويل وتهدف لزيادة مبيعات الشركة وحصتها السوقية واستمرار ولاء العملاء لها وعدم استقطابهم من قبل المنافسين الآخرين .
مختص في التمويل العقاري والأداء
@MounesShujaa