استطلاع: عبدالله الصليح: يُعدّ الاستثمار في الاستراحات والمنتجعات خلال عطلة الصيف فرصة واعدة، إذ يرتفع الطلب على الترفيه المحلي بفعل درجة حرارة الطقس الشديدة أحيانًا وصعوبات السفر الخارجي. ومع تنامي أهمية «السياحة الداخلية» أصبحت هذه الوجهات الخيار المفضّل للعائلات والأفراد الباحثين عن الراحة والخصوصية في آنٍ معًا.
مرام خياط: الاستراحات العائلية المغلقة ذات الخصوصية الأكثر طلبًا
حددت مرام خياط – الرئيس التنفيذي لشركة عشرون للخدمات العقارية، عدة عوامل تجعل من المنتجعات عامل جذب للعملاء وتمنحها تنافسية عالية؛ مثل: التصميم المريح والعصري مع التركيز على الخصوصية، وكذلك إضافة مرافق ترفيهية متنوعة مثل المسابح، وملاعب أطفال، والأنشطة المائية وغيرها، وخدمات إضافية مثل كوفي شوب، والمطاعم، هذا فضلًا عن الأسعار المناسبة.
وأبانت خياط أن المنتجعات العائلية المغلقة التي توفر خصوصية ومساحات مناسبة للأطفال، هي الأكثر طلبًا وشعبية في موسم الصيف، مشيرةً إلى أن المسابح الخاصة ومناطق الشواء تمنح الاستراحات ميزة تنافسية، خاصة المنتجعات الشاطئية أو القريبة من البحر والاستراحات الريفية ذات الطابع الطبيعي والمساحات الخضراء.
وحددت مرام خياط 5 عوامل تساعد على استدامة الاستثمار في هذا القطاع، وذلك عن طريق:
- تنويع الأنشطة والخدمات لتناسب جميع الفصول (مثل جلسات شتوية، وسبا، أو فعاليات داخلية).
- تحويل المنتجعات إلى مواقع للفعاليات كالحفلات، والاجتماعات، والملتقيات.
- التسويق الرقمي المستمر واستهداف فئات مختلفة على مدار العام.
- تحسين تجربة العملاء للحصول على زيارات متكررة وتوصيات.
- تقديم برامج اشتراك موسمية أو خصومات للعملاء الدائمين.