المنافسة في النشاط العقاري
د.مؤنس شجاع
لا يخلو أي نشاط تجاري من المنافسة بل تعتبر تلك المنافسة كأحد المعايير التي تدل على أهمية وحيوية ذلك النشاط التجاري، فهي غالباً ما تحفز على الابتكار والتميز في تقديم الخدمات والمنتجات للعملاء ومنح قيمة مضافة مختلفة عن الآخرين فالسوق العقاري مليء بالفرص ويشكل مجالاً اقتصادي وحيوي مهم.
فالمنافسة في النشاط العقاري وبالذات في الوساطة العقارية لها عدة سُبل للنجاح من قبل مقدمها لعل أهمها هو تقديم خدمات متميزة عن الآخرين تؤدي إلى نتيجة وسمعة بالسوق بأن هذا الوسيط متميز ومحترف وذو صيتُ حسن ، فلا بد أن يتسم مقدم الخدمة العقارية بالمصداقية بالقول والفعل وما يتضمنه من توضيح الصورة الواقعية للعقار بدون مبالغة أو تقليل، ومن ثم تقديم الخدمات التسويقية للعملاء بشكل محترف عبر استخدام الوسائط الرقمية كالجولات الافتراضية للعقار المعروض أو التصوير الجوي عبر الدرون وما إلى ذلك من تقنيات، كما أن التخصص بنوع معين من العقارات «كالعقارات التجارية – السكنية – الأبراج» له دور في تركيز الجهود والاحترافية المتخصصة في مجال محدد للتميز به عن الآخرين .
إن المنافسة الإيجابية من شأنها أن تعزز السوق العقاري وتشجع الشركات والوسطاء على التطوير المستمر للخدمات المميزة والتعلم ومتابعة آخر المستجدات العالمية في هذا المجال وتشجع على الابتكار في التسويق واستخدام طرق جديدة وأساليب مميزة، كما أن تلك الاحترافية في التنافس من شأنها جذب المستثمرين وبناء علاقة طويلة الأمد معهم وتعزز الثقة فيما بينهم وبالتالي سيكون له تأثير واضح على جودة واحترافية ممارسة النشاط العقاري بصورة عامة.
@MounesShujaa