البعد الإستراتيجي لمدن 15 دقيقة.. 15-Minute City
د. مؤنس شجاع
لقد أعيد طرح نهج فكرة تنفيذ مشاريع الأحياء والمناطق السكنية ذات 15 دقيقة بمختلف مسمياتها داخل المدن وبالذات المدن الكبيرة المكتظة بالسكان مؤخراً، فقد نشأت هذه الفكرة ضمن التخطيط الحضري للمدن بسبب التقليل من استخدام السيارات أثناء التنقل بين أحياء المدينة للحد من الانبعاثات الكربونية وأثرها على البيئة والمخاطر المصاحبة له على المدى الطويل عبر تهيئة الطرق الآمنة للتنقل ضمن مساحات خضراء!
البعد الإنساني لفكرة 15 دقيقة
إن تصميم الأحياء ذات الخمسة عشر دقيقة تهدف إلى توفير ما كل ما يحتاجه الإنسان المقيم ضمن نطاق سكني معين من خدمات ومتاجر ومدارس وصحة بحيث يتم الوصول إليه خلال فترة زمنية تتراوح ما بين 15- 20 دقيقة بدون الاعتماد على السيارات سواء بالمشي أو ركوب الدراجات من خلال ممرات آمنة بحيث تكون تلك الأحياء مكتفية ذاتياً دون الاعتماد على المدينة بأكملها وبنفس الوقت تعزز من التفاعل الاجتماعي بين أفراد المجتمع وكذلك تخفض تكاليف التنقل وفترته الزمنية الطويلة نسبياً.
البعد الاقتصادي لمؤشر نطاق الخدمة
إن مؤشر service radius index يحدد القيمة المضافة داخل الأحياء بناء على الوقت اللازم للوصول إلى الخدمات مقاساً بالمسافات ” الكيلو مترات” لمواقع محددة بحيث يأخذ ذلك المؤشر سهولة وصول المستخدمين خلال فترة زمنية لا تتجاوز 15 دقيقة لتلك الخدمات دون استخدام وسائل النقل كالسيارات كمقياس لجاذبية المشروع العقاري، لأن زيادة الخدمات داخل الحي الواحد وتقليل الوقت المطلوب للوصول إليها من شأنه أن يُضفي قيمة مضافة على المشروع العقاري مقارنة بالمشاريع التي لا تطبق ذلك النهج، مما يزيد من قيمته السوقية نظراً لزيادة الرغبة من قبل العملاء على الاستثمار والاستقرار في مثل تلك الأحياء السهلة الوصول دون الحاجة إلى مسافات طويلة ولعل ما سيتم تنفيذه بمشروع المربع بمدينة الرياض من خلال اعتماد شبكة مواصلات وممرات خير مثال على ذلك النهج المميز.
@MounesShujaa