جدة-أملاك
أنهت 4 جهات تجهيزاتها اللازمة لإطلاق معرض جدة للسياحة والسفر الذي تقام دورته الرابعة بالتزامن مع مهرجان هيا جدة للتسوق، ويسعى لتوفير آلاف الفرص الوظيفية واستقطاب أكثر من (25) ألف زائر بقاعة المعارض بفندق جدة هيلتون خلال الفترة من 4-6 فبراير 2014، حيث يعد أكبر قمة سياحية يلتقي خلالها صناع القرار في المجال السياحي من القطاعين العام والخاص والشركات السياحية العالمية.
أكثر من(150)جهة سياحية
وأعلنت أكثر من (150) شركة وجهة سياحية مشاركتها في المعرض الذي تنظمه مجموعة 4M لتنظيم المعارض والمؤتمرات، بدعم من الغرفة التجارية الصناعية بجدة والهيئة العامة للسياحة والآثار وأمانة محافظة جدة، وتستمر فعالياته على مدار ثلاثة أيام، حيث تغتنم الوفود الدولية الفرصة لتسويق واجهتها السياحية ومعالمها لجلب عدد أكبر من السياح العرب إليها.
ويشكل المعرض فرصة لعقد صفقات تجارية بين الشركات العارضة والزائرة من جهة وفرصة لإثراء النقاش حول تطوير التعاون وتبادل الخبرات بين صانعي القرار والمستثمرين السياحيين.
من جهته، عبر الأمين العام للغرفة التجارية الصناعية بجدة عدنان بن حسين مندورة عن أمله في أن تسهم اقامة المعرض بالتزامن مع مهرجان هيا جدة للتسوق (من 10 يناير حتى 8 فبراير 2014م) في استقطاب أكبر عدد من الزائرين وتحقيق أعلى درجات النجاح في ظل الامكانات الكبيرة التي تتوافر لعروس البحر الأحمر التي توفر كل أنواع السياحة.
فهي تزخر بأطول كورنيش في منطقة الشرق الأوسط، وتعتبر مدينة المؤتمرات والمنتديات والمعارض الدولية على مستوى المنطقة، وتمتلك المستشفيات والمراكز الطبية المتطورة الى جانب وجود المحميات الطبيعية، اضافة الى جاهزيتها الكبيرة لاستضافة المناسبات الرياضية الكبرى مع الانتهاء من إقامة مدينة الملك عبدالله الرياضية، ووجود مئات المراكز والأسواق والمتنزهات المنتشرة في كل شوارعها.
وأشار إلى أن معرض السياحة والسفر الذي يضم عددا كبيرا من الجهات الدولية والعربية يجمع كافة القطاعات ذات العلاقة بالسفر وصناعة السياحة، حيث تعد فرصة للالتقاء مع شريحة واسعة من الجمهور السعودي الذي يرغب في الاطلاع على العروض السياحية وإتاحة المجال للمهتمين والباحثين لمناقشة أهم المحاور المتعلقة بالسياحة مع أصحاب القرار ومساعدة الشركات المشاركة بالوصول الى الشريحة المستهدفة والاستفادة من الحملة التسويقية المصاحبة.
شهرة دولية
من جهتها أكدت رئيسة اللجنة المنظمة مايا بنت حسن حلفاوي أن المعرض حصل على شهرة وسمعة دولية كبيرة ويتربع على قمة المعارض التي تقام في هذا القطاع بمساحة 4800 متر مربع، ويستهدف قطاعات التسوق والترفيه والإيواء والسفارات والقنصليات وسياحة الصحة والاستشفاء ووكالات السفر والسياحة والتطوير العقاري للمنشآت السياحية ولجان تنمية السياحة بمناطق المملكة ومقدمي الخدمات السياحية والتدريب والتأهيل.
ويعمل على إبراز أهم الخدمات السياحية في دول العالم كونه المعرض الأكبر من نوعه على مستوى الشرق الأوسط ويجمع كافة القطاعات ذات العلاقة بهذه الصناعة، ويتيح المجال لأصحاب الأعمال والمستثمرين لإبرام الصفقات مع الدول المشاركة في المعرض. مشيرة إلى أن المعرض الذي يستقطب سنوياً (200) عارض من شركات ومؤسسات السفر والسياحة من داخل المملكة وخرجها وضع أهدافاً جوهرية لإبراز الخدمات السياحية في المنطقة والإسهام في التنمية السياحية وتسليط الضوء على أحدث المستجدات في القطاع الخدمي والسياحي، بالإضافة إلى استقطاب أكبر عدد من السياح من الداخل والخارج وإتاحة الفرصة للشركات السياحية والسفر بالترويج لبرامجها وعروضها السياحية من خلال المعرض، وكذلك إبراز صناعة السياحة من خلال تقديم المنتجات السياحية الجديدة وتفعيل تبادل الخبرات بين أصحاب الصناعة.
ونوهت بأن المعرض يطرح 7 أنواع من السياحة الحديثة التي يستهدفها المعرض في نسخته الثالثة، وتشمل السياحة العلاجية والبيئية والبحرية والمؤتمرات وسياحة التسوق، ثم السياحة الرياضية بأنواعها والسياحة الترفيهية التي تتضمن السفر إلى الأماكن السياحية المعروفة مشيرة إلى أن السياحة لم تعد كما كانت في السابق بل تشعبت فروعها وتداخلت، وأصبحت تدخل في معظم مجالات الحياة اليومية.
أبرز الفعاليات السياحية
ولفتت ” حلفاوي” إلى أن المعرض رسخ مكانته كواحد من أبرز الفعاليات السياحية في المنطقة منذ انطلاقته قبل أربع سنوات من خلال توفيره فضاء يتيح لمحترفي القطاع التواصل فيما بينهم من جهة والتواصل مع الزوار لعرض خدماتهم وعروضهم من جهة أخرى وعقد الصفقات الجديدة.
كما يأتي المعرض في إطار استكمال المبادرات الحكومية الهادفة إلى تنمية وتنويع قطاع السياحة والسفر في المملكة العربية السعودية.