د. حسام يوسف يكتب: الشكوى الغريبة .. وفرص الحلول الضائعة

تصور نفسك مدير خدمة العملاء، في إحدى شركات السيارات الكبرى، وجاءتك الشكوى التالية: “هذه هي المرة الثانية التي أكتب إليكم، وأنا لا ألومكم لعدم الرد في المرة الأولى، ولكن الواقع هو أن أسرتي تتناول الآيس كريم كل ليلة، وهنا مكمن المشكلة، فقد قمت مؤخراً بشراء سيارة جديدة من شركتكم، ومنذ ذلك الحين أصبحت رحلاتي تمثل مشكلة، فقد لاحظت أنني عندما أشتري آيس كريم فانيليا، وأعود لا تعمل السيارة، أما إذا اشتريت أي نوع آخر من الآيس كريم فإنها تعمل بصورة عادية”. ( علم الإدارة )

عندما قرأ مدير خدمة العملاء هذه الرسالة ضحك، واعتبر الأمر مجرد مزحة، ولم تمر سوى أيام قليلة حتى تسلم رسالة أخرى من العميل نفسه بالمعنى ذاته، فأرسل المدير أحد مهندسي الصيانة لاستطلاع الأمر، فأخذه صاحب السيارة لشراء الآيس كريم، واشتريا آيس كريم فانيليا، وعندما عادا لم تعمل للسيارة، فتعجب المهندس وقرر تكرار هذه التجربة، وفي كل يوم كان يختار نوع آيس كريم مختلف وبالفعل كانت السيارة تعمل بصورة عادية بعد شراء أي نوع من الآيس كريم إلا الفانيليا .

  وعكف المهندس خلال الرحلة على تسجيل ملاحظات، حول المسافة والزمن الذي يقطعه، والشوارع التي يمر بها وكمية الوقود المستهلكة والسرعة وغير ذلك، ثم قام بتحليل البيانات التي جمعها، واكتشف أن المشكلة ليست متعلقة بنوع الآيس كريم إطلاقاً، كما ظن العميل، إنما بالمدة التي يتوقف فيها المحرك، والتي لا تكون كافية لكي يبرد عند شراء آيس كريم الفانيليا، نظراً لقصر وقت تجهيزه، مقارنة بالأنواع الأخرى التي يستغرق تحضيرها وقتاً أطول” وبالفعل تم سحب السيارة وإصلاح الخلل، الذي كان من الممكن أن يؤدي إلى فقدان سيارات “بونتياك” لسمعتها إذا انتشر هذا الأمر بين العملاء .

المعلومات الضائعة

وأتساءل الآن، كم معلومة تضيع منا، وكم ملاحظة جديرة بالاهتمام نفقدها، وكم نجاح كنا سنحصده إذا اهتممنا بإدارات وأقسام خدمة العملاء في الشركات والمؤسسات، وكم من العملاء بكل أسف قد يشكلون دعاية سلبية لنا، إذا لم نهتم بخدمتهم وحل مشكلتهم.

على المديرين أن يتيقنوا أنه مهما طورنا أقسام خدمة العملاء فلن تتوقف الشكاوى لارتباطها بعوامل عدة، لكن يجب أن يتسم العمل بالسرعة في حل المشكلة، والرغبة الحقيقة في مساعدة العميل بدلاً من إحالته من إدارة إلى أخرى بلا جدوى، وقبل كل ذلك الاستماع والإصغاء إليه وفهم شكواه، والتركيز في الحل على الأسباب، وليس على النتائج.

روابط أخبار عقارية مختارة من أخبار العدد 181:

علم الإدارة – فحص العقارات – فرص استثمارية  – علم الإدارة

رئيس التحرير عبدالعزيز العيسى يكتب .. إيقاف المخططات.. بداية التصحيح
“إتمام” وأمانة منطقة الرياض تدشنان أول رخصة بناء الكترونية فورية لمشاريع التطوير العقاري لصالح مشروع مرسية
معرض البناء السعودي يختتم فعالياته مساء اليوم .. و”أملاك” تخطف الأضواء .. و534 شركة في صالات العرض
يشمل معرض المواطنة والإقامة عبر الاستثمار العقاري المعرض الدولي للعقارات والاستثمار ينطلق في 30 أكتوبر في أبوظبي
البنك السعودي البريطاني يقدم تسهيلات ائتمانية إضافية لشركة زهرة الواحة
الجزيرة كابيتال تتوّج بجوائز “ريفينيتيف” للصناديق الأفضل أداءً في 2019 بنك البلاد يوقع اتفاقية مع شركة المراعي للاستفادة من أجهزة الخدمة الذاتية

علم الإدارة

بمشاركة 90 شركة محلية بنك الرياض يرعى معرض ومنتدى “خطوة للتوظيف 2019” مشروع “أوركيدز” بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية يطرح 110 أراضي سكنية مطورة بأسعار تبدأ من 222.888 ريالا

علم الإدارة

رئيس التحرير عبدالعزيز العيسى يكتب عن: مضاربات تسويق العقار.. والأجنبي

رئيس التحرير عبدالعزيز العيسى يكتب عن: وعي المستأجر.. وملاك العقار

عبدالعزيز العيسى يكتب عن أولوية السكن مابين المتقاعد والأسرة الناشئة

رئيس التحرير عبدالعزيز العيسى يكتب عن : المزادات واحترافية التسويق

عبدالعزيز العيسى يكتب: استدامة البناء .. والتفاصيل المجهولة

رئيس التحرير عبدالعزيز العيسى يكتب: القيمة المضافة.. أزمــــــة بـــــائع العقار

عبد العزيز العيسى يكتب: نتمنى فكراً جديداً في 2019

نشر حديثًا