أخبار عاجلة
الرئيسية / ملفات / تقارير / تعزيز التضامن الدولي في ضوء الاحتياجات الناشئة.. إجراءات فورية لتيسير حركة تجارة المنتجات الأساسية بين مجموعة العشرين

تعزيز التضامن الدولي في ضوء الاحتياجات الناشئة.. إجراءات فورية لتيسير حركة تجارة المنتجات الأساسية بين مجموعة العشرين

أكد وزراء التجارة والاستثمار بمجموعة العشرين والدول المستضافة، أنه سيتم اتخاذ الإجراءات الفورية اللازمة لتيسير حركة تجارة المنتجات الأساسية، ودعم توفر الإمدادات الطبية والمواد الصيدلانية وتمكين الوصول إليها بأسعار معقولة وبشكل عادل بحيث تصل إلى أولئك الذين هم في أمس الحاجة إليها وبأقصى سرعة ممكنة، عن طريق تشجيع الإنتاج الإضافي من خلال تقديم حوافز واستثمارات مستهدفة بما يتوافق مع الظروف الوطنية.  ( تجارة دولية ).

توحيد الجهود لمواجهة التهديد المشترك

وشدد الوزراء، في البيان الذي صدر عقب اجتماعهم الافتراضي بهدف تقييم أثر جائحة فيروس كوفيد ـ 19 على التجارة والاستثمار، على أن هذه الأزمة تعد تحدياً عالمياً يستوجب تجاوباً منسقاً، تتوحد فيه الصفوف وتتضافر فيه الجهود لمواجهة هذا التهديد المشترك، مشددين على أن الوقت قد حان لأن يعمل المجتمع الدولي أكثر من أي وقت مضى على مضاعفة التنسيق والتعاون لحماية الحياة البشرية ووضع الأسس اللازمة لتحقيق تعاف اقتصادي قوي ونمو مستدام ومتزن وشامل بعد هذه الأزمة.

مشيرين إلى «بدء مراقبة وتقييم الأثر الناجم عن هذه الجائحة على التجارة وذلك التزاماً منا بالمهمة التي أوكلها لنا قادتنا». وتابعوا إننا جمعيا قلقون بشأن الآثار التي خلفتها جائحة فيروس كورونا «كوفيد – 19» على الدول النامية الهشة والدول الأقل نموا ولا سيما في إفريقيا والدول الجزرية الصغيرة.

دعم المنشآت وتقوية الاستثمار الدولي

 وأبدى وزراء التجارة والاستثمار قلقهم بشأن التحديات الجسيمة التي يواجهها العمال والأعمال التجارية وعلى رأسهم الفئات الأكثر عرضة للتضرر. وعليه، فإننا سنضمن أن يكون تجاوبنا المشترك بشأن هذه الجائحة داعما للمنشآت متناهية الصغر والمنشآت الصغيرة والمتوسطة مع التأكيد على أهمية تقوية الاستثمار الدولي. وأشاروا إلى الاتفاق جميعا على أن التدابير الطارئة المصممة لمواجهة جائحة فيروس كورونا «كوفيد – 19» ـ إذا اقتضت الضرورة اتخاذها ـ يجب أن تكون مستهدفة ومتكافئة وشفافة ومؤقتة ولا تفرض أي عوائق غير ضرورية على التجارة أو تعطل سلاسل التوريد العالمية ويجب أن تتوافق مع قواعد منظمة التجارة العالمية.

التضامن الدولي في ضوء الاحتياجات الناشئة

ولفت الوزراء إلى الاعتزام لتنفيذ هذه التدابير والالتزام في الوقت ذاته بمبدأ التضامن الدولي ولا سيما في ضوء الاحتياجات الناشئة للدول الأخرى بتوفير إمدادات الطوارئ وتقديم المساعدة الإنسانية.

وأكدوا في هذا السياق، أهمية الشفافية في الفترة الحالية وعلى التزامنا بمواصلة إخطار منظمة التجارة العالمية بأي إجراءات أو تدابير يتم اتخاذه ذات الصلة بالتجارة ما سيمكن سلاسل التوريد العالمية من مواصلة العمل في ظل هذه الأزمة مع تسريع عملية التعافي الاقتصادي.

مواضيع ذات صلة.. عقارات – تجارة دولية – عقارات عالمية – التمويل العقاري

الأستاذ عبدالعزيز العيسى يكتب: إعصار كورونا.. التخفيض أو الإخلاء

الداخلية تقدم 200 خدمة إلكترونية للإجراءات والاستفسارات

أضافت مادة جديدة لدرء الأزمات.. «الموارد البشرية» توضح العلاقة التعاقدية بين العاملين وأصحاب العمل

يوفر 2962 وحدة سكنية.. وزارة الإسكان تطلق مشروع «جادة السكب» في المدينة المنورة

الأستاذ عبدالعزيز العيسى يكتب .. العقار والكورونا

850 مليار دولار لتخفيف آثار فيروس كورونا ودعم الشركات الأمريكية المتضررة

الأقمار الصناعية ترصد تأثر حجم إنتاج الشركات.. وانخفاض في شحن البضائع بسبب وباء “كورونا”

السويد تدعم الاقتصاد المحلي لمواجهة فيروس كورونا بقيمة 28 مليار يورو حتى تُمكن الشركات بالبقاء على قيد الحياة

مخاوف فيروس كورونا تؤثر في انخفاض عوامل الطلب محلياً وعالمياً.. وانخفاض وتراجع في سوق الأسهم

«كورونا» تحبط صفقات الصين العقاريـــــة بالخارج.. والمعاينـــــة إلكترونيـــــاً فقط .. وتعثر سفر «مكاتب المحاماة» أوقف المشاريع الكبرى

تجارة دولية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

شاهد أيضاً

مشروع مرسية فيو - شمال الرياض - مشاريع سكنية

أكثر من 20 ألف أسرة استفادت من خدمات “سكني” في شهر مارس الماضي

أصدر برنامج “سكني” تقريره لشهر أبريل متضمناً أبرز إنجازاته خلال الربع الأول من العام الجاري …