أخبار عاجلة
الرئيسية / ملفات / تقارير / الهيئة الملكية: إطلاق 18 مشروعًا في الرياض بتكلفة إجمالية قيمتها أكثر من تريليون ريال

الهيئة الملكية: إطلاق 18 مشروعًا في الرياض بتكلفة إجمالية قيمتها أكثر من تريليون ريال

كشفت الهيئة الملكية لمدينة الرياض ترتيباتها لتنفيذ خطة لمضاعفة حجم الرياض في العقد المقبل وتحويلها إلى مركز اقتصادي واجتماعي وثقافي للمنطقة، وذلك ضمن الاستراتيجية الطموحة للعاصمة؛ وتقدر قيمة الخطة بحوالي 3 تريليون ريال سعودي (800 مليار دولار)، وتعمل الخطة لمضاعفة عدد السكان إلى 15 مليون شخص، لتتماشى مع رؤية 2030.

الرياض محرك اقتصادي مهم

ومن جهته، أكد فهد الرشيد، رئيس الهيئة أن الرياض تعتبر محرك اقتصادي مهم للغاية للمملكة، وعلى الرغم من أنها ناجحة للغاية بالفعل، مشيراً إلى إطلاق 18 مشروعًا ضخمًا في المدينة، تبلغ قيمتها أكثر من تريليون ريال سعودي، لتحسين مستوى المعيشة وتحقيق نمو اقتصادي أعلى بكثير حتى نتمكن من خلق فرص عمل ومضاعفة عدد السكان في 10 سنوات. 

250 مليار دولار الاستثمارات المتوقعة

وتوقع رئيس الهيئة أن يستثمر القطاع الخاص نحو 250 مليار دولار ، مع نفس المبلغ الناتج عن زيادة النشاط الاقتصادي من النمو السكاني والتمويل والمصارف والسياحة الثقافية والصحراوية والفعاليات الترفيهية. وأوضح أنه يجب أن نضمن إدارة النمو بشكل صحيح، لذلك سيكون هناك تركيز على النقل والخدمات اللوجستية ، بما في ذلك مترو الرياض الذي سيتم افتتاحه في بداية العام المقبل.  وقال الرشيد إن الهدف هو زيادة الإنتاجية.

التركيز على التكنولوجيا المتقدمة

وتتضمن الخطة إنشاء “منطقة صناعية ضخمة” تركز على التكنولوجيا المتقدمة مثل مصادر الطاقة المتجددة والأتمتة، والتكنولوجيا الحيوية والأكوابونيكس.  ميزة رئيسية أخرى هي الاستدامة، مع الحفاظ على الطاقة، واقتصاد الكربون الدائري مع التركيز على الحد من الانبعاث، وإدارة المياه، وجميع الأولويات.

زراعة 7 ملايين شجرة في الرياض

 وقال الرشيد: “ستشهد 7 ملايين شجرة مزروعة في الرياض في السنوات القليلة المقبلة ، وسيكون منتزه الملك سلمان أكبر من حديقة هايد بارك في لندن” . وتهدف المدينة أيضًا إلى أن تكون مركزًا فنيًا وثقافيًا في الشرق الأوسط.  يتم النظر في دار أوبرا ، بالإضافة إلى عروض فنية عامة مع 1000 عمل تم تكليفها من جميع أنحاء العالم.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

شاهد أيضاً

العملات الرقمية والمشفرة

غرفة الرياض تكشف اللثام عن خطورة التعامل بالعملات الرقمية المشفرة

أماطت غرفة الرياض اللثام عن خطورة التعامل بالعملات المشفرة؛ وذلك من خلال المحاضرة التي نظمتها …