أخبار عاجلة
الرئيسية / ملفات / تغطيات / الإسكان في المملكة.. نموذج عالمي ومنجزات تحت المجهر الإقليمي

الإسكان في المملكة.. نموذج عالمي ومنجزات تحت المجهر الإقليمي

عُمان تطلع على التجربة السعودية في التطوير العمراني

أطلع وفد عماني رفيع المستوى بقيادة معالي وزير الإسكان والتخطيط العمراني بسلطنة عُمان الدكتور خلفان الشعيلي، على التجربة السعودية في قطاع الإسكان وتطوير وتخطيط المدن، مسجلاً زيارة لعدد من المشاريع والمخططات داخل مدينة الرياض، ومبديًا إعجابه بما تحقق من إنجازات، ومشيدًا بالتطور في مجالات التصاميم الهندسية والبنية التحتية للمشاريع السكنية والخدمات والمرافق العامة التي تشهدها السعودية.

الهيئة الملكية لتطوير الرياض

وزار الوفد الهيئة الملكية لتطوير مدينة الرياض، وإطلع على جهودها في دعم المشاريع الكبرى لمدينة الرياض بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، مثل: مشروع حديقة الملك سلمان، مشروع المسار الرياضي، مشروع الرياض الخضراء، مشروع الرياض آرت، قطار الرياض، مشاريع الإسكان، وأثر تلك المشاريع في التنمية الحضرية والعمرانية والاستثمارية والاقتصادية والبيئية والثقافية والسياحية والاجتماعية، كما تعرف على أنظمة وشبكات البنية التحتية المستدامة، والتصميم والتخطيط الحضري، والتوزيع السكاني، والخطط المستقبلية للمدينة حتى 2030.

تجربة المدن الصناعية

واطلع الوفد العُماني على تجربة المملكة في مجال المدن الصناعية وما يُقدم من دعم لرفع مساهمة القطاع في الناتج المحلي من خلال زيارة الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية “مدن” والاجتماع بمعالي نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية المهندس أسامة بن عبدالعزيز الزامل، والرئيس التنفيذي لـ”مدن” المهندس خالد بن محمد السالم.

كما تضّمنت الزيارة المقر الرئيس لشركة القدية للاستثمار للاطلاع على عرض موجز عن مشروع القدية وسير العمل فيه بالشراكة مع الشركات العالمية الكبرى.

عقارات الدولة ” تستقبل الوفد

وضمن برنامج الزيارة استقبل محافظ الهيئة العامة لعقارات الدولة إحسان بن عباس بافقيه في مقرّ الهيئة بمدينة الرياض الوفد، وأطلعه على تجربة الهيئة العامة لعقارات الدولة بالمملكة وجهودها في تعظيم أصول وعقارات الدولة وحمايتها وزيادة فاعليتها مع رفع كفاءتها الإنتاجية والاقتصادية عبر حلولٍ ابتكارية، بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة.

الوفد يزول وزارة “الشؤون البلدية”

كما استقبل وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان ماجد بن عبدالله الحقيل الوفد، وبحث الجانبان سبل تعزيز التعاون في مجال الإسكان وتخطيط المدن في البلدين الشقيقين.

وثمن خلال اللقاء الاهتمام العُماني بالاطلاع على تجربة المملكة في قطاعي الإسكان والتطوير العمراني، متمنيًا أن تحقق الزيارة تطلّعات قادة البلدين، وكل ما من شأنه تعزيز سُبل التعاون والشراكة في خدمة البلدين الشقيقين.

تجربة الضواحي السكنية

عقب ذلك اصطحب صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر مستشار الوزير وكيل الوزارة لخدمات العملاء وتجربة العميل والمشرف العام على الإدارة العامة للشراكات المؤسسية والتعاون الدولي الوفد، لزيارة ضاحية الجوان شمال مدينة الرياض، وأطلعهم على تجربة المملكة في الضواحي السكنية.

مركز سكني الشامل

كما زار الوفد العُماني مركز سكني الشامل، واطّلع على ما يقدّمه من خدمات متنوعة وما يتيحه من خيارات وحلول سكنية لتمكين الأسر السعودية من التملّك، مشيدًا بالجهود المبذولة من القائمين على المركز لخدمة المواطنين وإتاحة مختلف الخدمات أمامهم ضمن شراكة فاعلة مع القطاع الخاص من الجهات التمويلية وشركات التطوير العقاري.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

شاهد أيضاً

كود البناء السعودي

كود البناء يُنهي مسلسل «فلل الكراتين».. والتطبيق بداية يوليو القادم

بحضور إعلامي كثيف جددت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان تأكيداتها بتطبيق الكود السعودي للمباني السكنية …