أخبار عاجلة
الرئيسية / مقالات / سامي عبدالعزيز يكتب: كومباوند

سامي عبدالعزيز يكتب: كومباوند

تعريف الكومباوند: مجموعة من الوحدات السكنية في مكان محدد له أسوار وبوابات وأمن على مدار الساعة، وبه من المرافق والخدمات ما يساعد مالك الوحدة على توفير متطلباته دون الحاجة للخروج، وكلما كانت مساحة الكومباوند شاسعة وكذلك عدد الوحدات السكنية كبيراً كان ذلك دليلاً على قوة الشركة المنفذة وقدرتها على بناء كومباوند به معظم ما يحتاجه مالك الوحدة السكنية، وما ينشده من راحة ورفاهية في السكن.

مميزات السكن بالكومباوند:

الأمن: في ظل المخاطر المتزايدة وتعدد حوادث السطو وابتكار طرق جديدة للسرقة بمختلف دول العالم أصبحت الإقامة بكومباوند أفضل وأكثر أمانا على الأفراد والممتلكات.

الخدمات: تتنافس الشركات الكبرى فى تقديم أفضل الخدمات للسكان مثل النوادى, المولات التجارية,  المدارس الدولية, المستشفيات ذات السمعة الطبية الحسنة, البنوك, مكاتب الخدمات الحكومية مثل  ( مكتب بريد – شهر عقارى – سجل مدنى – بالإضافة إلى قسم شرطة ….. إلخ)، مع توفير شبكة طرق تربط بين مناطق المشروع داخليا وبين الكومباوند والطرق المؤدية للمدن خارجة.

تناسق المبانى: تعدد النماذج للمبانى السكنية سواء العمارات أو الفيلات لا يمنع من وجود نسق معماري مميز لشكل الواجهات لكل مجموعة ولا تسمح إدارة الكومباوند بإجراء أية تعديلات خارجية للحفاظ على الهوية المعمارية للكومباوند

اللاند سكيب: تتوفر بالكومباوند الحدائق العامة بالإضافة للحدائق الخاصة بشقق الدور الأرضي أو الخاصة بالفيلات مع وجود بحيرات صناعية وشلالات مياه، أيضا الطرق المخصصة للدراجات بعيدا عن السيارات منعا للحوادث وحفاظا على الأرواح.

وسائل المواصلات: تقدم معظم الكومباوندات خدمة التوصيل من داخل الكومباوند الى داخل المدن مع توفير أتوبيسات مميزة فى مقابل أجر رمزى .

عيوب الكومباوند:

البعد عن المدينة: إنشاء كومباوند يحتاج إلى مساحة شاسعة من الأراضي وهي غالبا لا تتوفر داخل المدن القديمة ولذلك نجد الكومباوند بعيدا عن المدن.

الأسعار: وجود الخدمات والمميزات وتوفير الأمن للسكان يسهم في ارتفاع أسعار الوحدات مقارنة بالمساكن العادية لذلك عادة ما يكون العملاء من الطبقة العليا أو فوق المتوسطة.

سامي عبد العزيز

خبير عقاري

[email protected]

اشترك في نشرتنا الإخبارية

شاهد أيضاً

غدير رشوان تكتب: كيف تستثمر في الطاقة الشمسية؟

الآن هو الوقت المثالي للتفكير في استثمارات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ستحل شركات الطاقة المتجددة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *