أخبار عاجلة
الرئيسية / ملفات / استطلاعات / اكتمل الحجز خلال ساعات.. استطلاع “أملاك” الإلكتروني يكشف أسباب إقبال المواطنين على المشاريع الحكومية

اكتمل الحجز خلال ساعات.. استطلاع “أملاك” الإلكتروني يكشف أسباب إقبال المواطنين على المشاريع الحكومية

هنالك خلل في إدارة أزمة السكن وشُح في العقارات التي تناسب رغبات الطبقة المتوسطة

الفلل المساوية والمجاورة لمشروع “النرجس فيو” أسعارها تتراوح بين مابين 2 مليون و4 مليون

ارتفاع أسعار العقار أنعش مشاريع البيع على الخارطة رغم كسادها خلال السنوات الماضية

الرياض- محمد الأمين جاموس

أعلنت الشركة الوطنية للإسكان خلال شهر أبريل الماضي طرح 5 آلاف فيلا سكنية جديدة تتوزع على مستوى مدينة الرياض، ضمن خطة تعزيز المعروض العقاري التي تستهدفها وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان عبر برنامج “سكني”، ومن جانبها أعلنت الشركة اكتمال حجز مشروع النرجس فيو خلال ساعة واحدة من طرحه.

صحيفة “أملاك العقارية” أجرت استطلاعاً في حسابها الرسمي على تويتر، وطرحت السؤال التالي: ماذا يعني اكتمال حجز مشروع النرجس فيو شمال الرياض خلال ساعة من طرحه لمستفيدي برنامج سكني؟

فجوة في العرض المناسب

تفاعل مع الاستطلاع 584 مهتماً، حيث أكد 53.2% من المستطلعين أن اكتمال الحجز في وقت وجيز جداً يعني وجود فجوة في العرض المناسب، فيما رأى 7.3% منهم أن مواصفات الفلل المطروحة وافقت الرغبات، بينما كان رأي 39.5 أن الحجز ناتج من رغبة شديدة في التملك.

 العرض الموجود لا يُناسب الطلب

وذهب بعض المتناقشون في الاستطلاع إلى أن هنالك خلل في إدارة أزمة السكن، وشُح في العقارات السكنية التي تناسب رغبات الطبقة المتوسطة، مشيرين إلى أن هذه الطبقة أصبحت عميلاً دائماً للمشاريع السكنية التي يتم طرحها، مما يؤكد عدم تلاءم قدرتها الشرائية مع الأسعار الفلكية المطروحة في السوق، وذلك لأن سياسية احتكار الأراضي السكنية واكتنازها لازال موجوداً. 

غلاء فلل ومشاريع المطورين

وعقد فريق آخر من المستطلعين مقارنة  بين الفلل المساوية والمجاورة لها، حيث يبلغ تتراوح أسعار هذه الفلل عند التجار مابين  2 مليون و4 مليون، مما أحدث الفرق السعري بين مشاريع المطورين ومشاريع الوزارة، لذلك بدأت المشاريع الحكومية   تتناسب مع ذوق المواطن، وأشاروا إلى أن المعروض من الفلل والأراضي متوفر بكثرة منذ 4 شهور؛ ولكن بهذا الغلاء لم تجد لها مشترٍ، وتوقعوا أن مثل هذه المشاريع ستتوقف قريباً.

كساد مشاريع البيع على الخارطة

وأشار احد المتداخلين إلى كساد بعض مشاريع البيع على الخارطة خلال السنوات الماضية، رغم الزخم التسويقي لها، ولم تجد التوافق مع رغبات المواطنين، ولكن ارتفاع أسعار العقار أجبر الناس عليها، ولكن الآن بدأت الرؤية تتضح لوزارة الإسكان فصممت مشاريع بمواصفات وأسعار مناسبة مما جعل الإقبال عليها كبيراً.

مشاريع الشركة الوطنية للإسكان

توفر مشاريع الشركة الوطنية للإسكان مجتمعات حيوية ذات طابع حضاري بتصاميم مميزة وعصرية، ضمن خطط التوسع المستمر لزيادة المعروض العقاري وتوفير الوحدات السكنية التي تناسب احتياجات الأسر السعودية وقدراتهم الشرائية وبمتوسط أسعار يبلغ 750 ألف ريال، وذلك ضمن مشاريع تمتاز بتكامل البنية التحتية والخدمات والمرافق اللازمة من مرافق تعليمية وصحيّة وترفيهية وغيرها، حيث تحتضن مدينة الرياض أكثر من 35 مشروعاً سكنياً توفر أكثر من 32 ألف وحدة سكنية متنوعة، وذلك ضمن 115 مشروعاً توفر أكثر من 149 ألف وحدة في مختلف مدن المملكة.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

شاهد أيضاً

9 استطلاع الرخص التجارية

ظاهرة إلغاء الرخص التجارية.. مابين تقليص النشاط.. ودمج المؤسسات الصغيرة من أجل البقاء

محمد الحصامي: إلغاء  السجل والخروج من السوق ينعكس أثره على الأراضي التجارية والعقار فواز باشراحيل: …