أخبار عاجلة
الرئيسية / مقالات / مقالات أملاك.. م . ليث الشبل يكتب: حاجة السكن المستمرة تُكذب شائعات انهيار العقار

مقالات أملاك.. م . ليث الشبل يكتب: حاجة السكن المستمرة تُكذب شائعات انهيار العقار

المساحات العقارية تتحدث عن انهيار العقار، كأن الذين سكنوا مساكنهم داخل بالونة حيث لا يوجد في السكن أسقف مسلحة بحديد، كان آنذاك سعر طن قد وصل 4000 ريال، وصبة الخرسانة مترها المكعب 270 ريال،  هذا فضلاً عن السباكة والكهرباء والمواد البناء والنجارة والعمالة وغيرها من تكاليف.

بكل الإسقاطات يتحدث من يتحدث ويروج لانهيار العقار، ولا يعلم خلف كواليس الصفقة العقارية، كيف تمت برهن قطعة أرض لجزء من المبلغ الذي طلبه العميل من البنك، فيختلف المبلغ الإفراغ لصك مرهون أو قيمة الصك المستحق لكامل الأرض، ليس من السهل تحليل الصفقة العقارية داخل المؤشرات العقارية بنسبة صحيحة 100٪.

إذا كان بيع كاش تفرق بينها بين الرهون، قد يطلب العميل من البنك مبلغ للبناء بسعر أقل من قيمة الأرض أو أقل في جدول الاستقطاعات الشهرية لكامل عدد السنوات المجدولة لكل فرد يختلف نتيجة المبلغ المستحق .

ضغوطات الفدرالي ليس له علاقة أساسية في قيمة الأرض لأن قيمة الكاش في السوق قوي، ولا يجوز إدعاء علم الغيب ولكن هناك مؤشرات ومواري تدل على ارتفاع صاعد ونتيجة لذلك أعلن صندوق النقد الدولي بأن الاقتصاد السعودي الأعلى نموا بالعالم في 202، حيث بلغ ارتفاع النمو الغير نفطي 4.2%، زيادة فائض الحساب الجاري من الناتج المحلي 17.4%، فيما شكل احتواء التضخم 2.8%.

خلال مقابلة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، حفظة الله ورعاه، مع مجلة اتلانتيك أوضح أن السعودية من بين أسرع الدول نموا في العالم، وتشير التوقعات ارتفاع النمو للعام المقبل بنسبة 7%.

جميع هذه المؤشرات ليست أرقاماً خيالية وإنما واقعية، بدأت التنظيمات والتشريعات تحد من قيمة المضاربات للأراضي التي تسبب تشوه وتعيق حركة النمو العقاري، لذلك بعد رسوم الأراضي البيضاء ليتحسن المشهد العقاري.

مؤخراً، إن كانت الأسهم تضاعفت 3 إلى 4 مرات مع بعد أزمة كرونا.

هناك كاش لدى الأفراد من غير مستخدمي القروض العقارية بنسب قليلة الإمكانية تعتمد على الشخص وطريقة استثماره.

قد يمتلك أسهم وكسب خلال الفترة الماضية 4 أضعاف مما حققه العقار، نعلم والكثير يعلم هناك وجود حسابات بتويتر تقوم بتشكيك طالبي السكن في اتخاذ قرار الشراء أو البناء على ارض يملكها.

قبل وما بعد الارجاف والمحطمين في عملية استدراك العقول التي تستغل المواقف لذلك نوصي بأن لا تقبل التوصيات، القرار قرارك وانظر للاقتصاد كاملا ..” ياجبل مايهزك ريح.”

تذكر أن هناك قرار تم الإعلان عنه في وقت سابق تملك الأجانب للعقار حسب الشروط الإقامة المميزة.

تذكر أن هناك قراراً يمنع التعامل مع جميع الشركات الأجنبية إذا لم تفتح مقر إقليمي داخل السعودية لعام 2024.

أليس هذي الشركات لا يوجد فيها أفراد وأسرة الموظفين يحتاجون لسكن وليس فقط مكتب تجاري أو صناعي .

@Laith55333

اشترك في نشرتنا الإخبارية

شاهد أيضاً

مطر-الشمري

مقالات أملاك.. مطر الشمري يكتب: نصائح قبل توقيع عقد التمويل الشخصي للفائدة

نصائح قبل توقيع عقد التمويل الشخصي للفائدة 1- حدد احتياجك من التمويل الشخصي.  2- الأفضل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.