أهمية معرفة احتياج العميل العقاري..؟
خالد الدرع
من المعلوم بأن العميل أو الزبون هو محور العملية البيعية، ولتسهيل ذلك وتنفيذ وإبرام الصفقة بكل يسر وسهولة يجب عليك كوسيط أو مسوق أو مستثمر عقاري معرفة الاحتياجات التفصيلية والتفضيلات للعميل.
بداية دعونا نعرف من هو العميل العقاري؟
من وجهة نظري العميل كل مؤهل فرد/ شركة هو عميل محتمل ويتأكد أهمية وتحديده بشكل أدق وفقا للمشروع الخاص والنطاق الجغرافي المرتبط بالمشروع، وقد يكون عميلك المستهدف وفقا لشريحة الدخل/ أو العمر، ولكن هذا لا يلغي الاهتمام بالشرائح الأخرى.
وفيما يخص احتياجات العملاء التي يجب التعرف عليها:
⁃ الموقع: يشكل الموقع احتياج أساسي لدى البعض.
⁃ السعر: تكمن أهمية السعر والقدرة المادية لدى الكثير التي من خلالها يعرف العميل قدرته ومقدار تمويله وهو عامل أساسي لتحديد الاحتياج.
⁃ التصميم: والتفصيل للمنتج العقاري يعني للكثير أهمية قصوى بحسب عدد أفراد العائلة.
⁃ وغيرها من الاحتياجات التي تختلف وتتجدد لكل عميل.
كيف نحدد احتياجات العملاء
هناك عدة طرق لمعرفة علمية عملية لتحديد احتياج العميل:
⁃ الاستطلاعات والاستبيانات المرسلة للعملاء والشريحة المستهدفة قبل البدء بالمشروع بالنسبة للمستثمر سواء الكترونية أو ورقية.
⁃ المقابلات المباشرة للعملاء والسماع المباشر منهم.
⁃ الاتصالات المباشرة.
⁃ الإنصات والاستماع المباشر للعميل ومعرفة رغباته واحتياجاته.
متخصص وساطة وتسويق عقاري
kadera09@