مقالات أملاك.. هشام القاسم يكتب: الألوان والعمارة

هشام القاسم مقالات عقارية - التقنية العقارية

الألوان والعمارة

هشام القاسم

يجمع استخدام اللون في التصميم المعماري بين عوامل مختلفة تتجاوز التفضيلات الجمالية من خلال التأثير أيضًا على عواطف المستخدم وسلوكه.  يمكن للمعمارين توجيه المستخدمين بنجاح من خلال تنظيم العناصر والمواد والألوان في المساحات المختلفة، وبالتالي إنشاء مسار سهل وسلس لمن يسكنها. قبل الشروع في اختيار اللون، يجب اتخاذ قرارات معينة، مثل تحديد العناصر المعمارية التي يجب تسليط الضوء عليها، وإمكانية تطبيق اللون كإستراتيجية تصميم لتحديد المسافات من خلال ثلاث فئات: الهيكل والعناصر والكائنات وتعريف الفراغات.

الهيكل (بناء)

داخل الهيكل المعماري، هناك مكونات أساسية تحافظ على قدرتها على التحمل مثل الأساسات، والأرضيات، وتأطير الأرضيات، والجدران، والعوارض، أو الأعمدة. من خلال إضافة اللون إلى هذه المكونات، يمكن للمعماري تحويل الهيكل إلى عنصر جمالي عن طريق تمديد اللون محدد لكل مكون ويبرزها.

العناصر والكائنات

عند تصميم التصميمات المعمارية، هناك عناصر مختلفة يمكن أن تساعد في تحديد المساحة. الاحتمالات لا حصر لها في كيفية ترتيب العناصر، ولكن كيف يمكن تلوين وجودهم في العمارة؟ يمكن أن تكون الألوان طريقة فعالة لإبراز عناصر معينة أو التقليل من شأنها في مساحة ما.

تعريف الفراغات

يمكن أن يؤدي اختيار اللون المناسب إلى تحويل الفراغ إلى مساحة لافتة للنظر. اعتمادًا على اللون المحدد – الذي يستجيب لوظيفة المشروع – يمكن للعمارة إنشاء مساحات مهدئة أو مضيئة أو مبهجة ، من بين أمور أخرى ، بناء سيناريوهات مختلفة تؤثر على تصور الفضاء .

معماري وعضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود

@ArchHesham

الألوان والعمارة

Exit mobile version