كل ما تريد معرفته عن نظام البريكاست للبناء الحديث

البناء بنظام البريكاست

البناء بنظام البريكاست

في ظل التقدم التكنولوجي في تقنيات البناء الحديثة، بات استخدام وسائل البناء التقليدية في تشييد المنازل تستغرق وقتًا زمنياً طويلاً عند مقارنتها بالتقنيات الحديثة، والتي من بينها نظام البريكاست الحديث التي من خلالها يكون البناء بدون أعمدة حيث يتم إنزال الجدران في المحل المخصص لها، حتى إن السقف عبارة عن أجزاء يتم ربطها مع بعض بعكس الخرسانة الإسمنتية التي تصب في البناء التقليدي بمدة تتجاوز العام بينما بناء عظم الفيلا الصغيرة ذات مساحة 250 متراً مربعاً بنظام البناء السريع المكون من الألواح المسلحة لا يتجاوز الأسبوعين إلى ثلاثة فقط.

خرسانة خلوية خفيفة

والبريكاست عبارة عن خرسانة خلوية خفيفة الوزن فإذا كان المبنى العادي يبلغ وزنه 200 طن فإن المبنى الذي بني بهذا المنتج يكون وزنه 80 طنا، كما انها مجوفة وعالية الجودة وتحتوي على عزل حراري، وتوجد 9 مصانع بالمملكة تنتج هذه النوعية من الخرسانة الخلوية.

تطلق كلمة البريكاست على شكل البناء الذي يتم فيه صب الخرسانة في قالب، ويكون هذا القالب قابل لإعادة الاستخدام ويتم التحكم به أيضًا، وفي البريكاست يتم إنشاء هيكل يضم كل من الإطار الخرساني، والجدار الخرساني، والأرضيات الخرسانية ، ويتم أيضًا استخدام الخرسانة الجاهزة فيها .

وقد تكون عملية بناء المباني الخرسانية الجاهزة بالطبع هي واحدة من الخيارات الجيدة هذه الأيام، مما جعل البريكاست يكتسب مكانة كبيرة بين المستخدمين وخاصة في البلدان التي تتميز بأنها صناعية، فالبريكاست يفيد عملية التصنيع كثيرًا ويجعل عملية البناء أسرع وذات جودة عالية.

والبريكاست هو عبارة عن الخرسانة التي يسبق صبها وقد يكون شكلًا من أشكال البناء الحديث حيث يتم صب الخرسانة في قالب يتم معالجته وإعادة استخدامه بكل سهولة، وهذا النوع من الخرسانات الجاهزة يسهل نقلها ورفعها، كما أنها تخضع لمراقبة شديدة من حيث الجودة، وبجانب الجودة يكون البريكاست منخفض التكلفة وتم استخدام البريكاست في المباني التي تتميز بتصميم مكرر كالمدارس والمستشفيات وبعض الشقق، وكل المواد التي تستخدم في البريكاست لها خصائص مختلفة تؤثر بدون شك في الكثير من العوامل مثل استقرار المبني وطول فترة حياة المبني وتصميمه .

مزايا البناء بنظام البريكاست

ويوفر البناء الحديث بنظام البريكاست مزايا متعددة منها:
1- توفير وقت البناء، مما يتفادى أي تأخير قد يحدث للمشروع ، كما أن من الممكن أن يتم صب البريكاست أثناء القيام بأعمال أخرى في الموقع.
2- المساعدة في صنع هيكل قوي عالي الجودة ولديه قدرة على التحمل، وهذا يعطيه عمرًا أطول بالطبع .
3- ضمان الجودة العالمية، حيث يقوم النظام بمراقبة أهم العوامل الرئيسية التي تقدم جودة أفضل، مما يحسن من نوعية البناء نفسها .
4- قلة التكلفته بجانب أنه يقلل من الوقت فيوفر البريكاست الوقت والجودة، والأمان.
5- عالي الكثافة، مما يجعله أكثر متانة صد أي تآكل قد يهجم عليه .
6- توفير مجموعة كبيرة من الألوان، كما أنه يتوفر في مجموعة واسعة من الأشكال والأحجام .
7- يعد نظام البريكاست من الاختيارات الآمنة للغاية، ويوفر كثيرًا في إهدار الوقت والعمالة.
8- سهولة التركيب، وهو يساعد أن يبقي الموقع أنظف وأكثر أمانًا فالبناء المسبق للخرسانة، يقلل أيضًا من مشكلة هدر الموقع، والمشاكل البيئية ذات الصلة .
9- قلة الاعتماد على القوى العاملة فلن يقتضي تصنيع الخرسانة الكثير من القوى العاملة في موقع العمل.
10- توفير مساحة أكبر من دون عوائق، كالتي يقابلها المستخدمين مع الخرسانة المسلحة التقليدية، ففي البريكاست يوجد عدد أقل من الحزم والأعمدة، مما يوفر بدوره مساحة أكبر والبريكاست مثالي جدًا لبناء أماكن العبادة، والمستودعات، والقاعات ومواقف السيارات، والمتاجر، والمكاتب .

 

Exit mobile version