نصائح لتصميم ديكورات أماكن الدراسة في غرف الأطفال

ركن الدراسة

مكان الدراسة

يلجأ الكثير من الآباءوالأمهات  لتصميم ديكور أماكن الدراسة في غرف الأطفال، حتى يستطعيون مذاكرة دروسهم، وتشجيعهم على الدراسة لا سيما طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية، ولذا عليهم مراعاة عدد من الأمور منها: الراحة عند الاستخدام، والإضاءة والتهوية الجيدة، مع الجمع بين المرح والتعلم، بعيدًا من الضغط المدرسي.

تصميم أرفف داخل المكتب

قد يحتاج الموظف أثناء العمل فى المنزل إلى بعض الملفات والأوراق التى قد تسبب فوضى داخل غرفة المكتب، لذلك يفضل تصميم أرفف أعلى المكتب لوضع الأوراق والملفات بطريقة منظمة، لاستعادتها عند الحاجة .

إضافة تصميمات فنية

قد يحتاج الطالب لمشاهدة أعمال فنية بمكتبه، والتى تساعد على التخلص من الشعور بالملل، ولتحقيق ذلك يمكن تعليق لوحة فنية أمام المكتب، مع إضافة سماعات صغيرة لسماع الأغانى أو الموسيقى، وبعض الكتب الملونة التى تضيف مظهر جمالى رائع.

تجنب الأسلاك

يحتاج الطالب أثناء العمل إلى جهاز الكمبيوتر والطابعة، مما يتسبب فى إحداث فوضى على المكتب بسبب الأسلاك، لذلك يفضل عمل ثقب في الجزء الخلفي من المكتب للأسلاك حتى تكون بعيدة عن الأنظار.

الاهتمام بالإضاءة في غرف الأطفال

يفضل استخدم الضوء الطبيعي قدر الإمكان أثناء الدراسة فى المنزل، لكن يجب الاهتمام بإضاءة الغرفة أثناء العمل فى الفترة المسائية، وذلك من إضافة مصابيح ذات أشكال جمالية حتى تساعد على إضافة مظهر جمالى رائع للمكتب.

ومن النصائح الهامة التي يجب اتباعتها عند تصميم ركن أو مكان الدراسة في غرف نوم الأطفال، مع أخذ مساحة الحيز في الاعتبار وعدد الأطفال الذين سيجلسون في المكان، بالإضافة إلى ضرورة إبعاد الفوضى عنه.

وفي هذا الإطار، فإن عدم المبالغة في التصميم الذي سيخذ ركنًا ضيقًا في الشقة الحديثة، علمًا أنه يمكن إخفاء التصميم في الجدار عند عدم الاستخدام.

من جهة ثانية، قد يتخذ التصميم هيئة طاولة (غير ثابتة) تتخذ هيئة حرف (U) أو (L) المقلوب، متضمنة مكانًا للجلوس وآخر للتخزين. تعلو الطاولة مجموعة من الرفوف.

وأيضًا، قد يتخذ ركن الدراسة تصميمًا مدمجًا بأثاث غرفة النوم، وفق الآتي:

أولاً: دمج المكتب بالسرير أو منضدة السرير أو الخزانة، التصميم الذي لا يزال رائجًا، لكن بصورة محدثة جذابة أكثر من الناحية البصرية.

ثانياً: دمج المكتب بالسرير بصورة نافرة، ليبدو عن بعد كأنه يشابه خلية النحل، عند حمل أمكنة عدة للتخزين.

ثالثاً: دمج المكتب بالخزانة، مع جره عند الاستخدام وحفظه “مخفيًّا” في الحال المعاكسة. يحضر كرسي من أي مكان في المنزل. يطبق التصميم المذكور، في الغرفة الضيقة.

 

Exit mobile version