أطلقت منصة إيجار، خدمة طلب تسجيل واقعة إيجارية، مشيرة إلى أنها خدمة تهدف إلى تسجيل العقد الورقي الإيجاري في إيجار بين طرفين امتنع أحدهما عن توثيق العقد، سواء كان المؤجر أو المستأجر أو أحد ممثليهم، ويشمل ذلك العقود التالية: السكني، التجاري، الزراعي، الصناعي.
ونوهت المنصة أن تسجيل واقعة إيجارية لا تعتبر عقد إلكتروني موثق في إيجار.
أهداف خدمة طلب تسجيل واقعة إيجارية:
- استيفاء متطلبات العملاء وزيادة مستوى الرضاء عن الخدمات التي يقدمها إيجار
- تحسين الإجراءات عند تقديم الطلب
- استفسار الجهات الحكومية عن الواقعة الإيجارية
- حفظ حقوق أطراف العملية الإيجارية
- إثبات توثيق العقد الورقي في إيجار
المتطلبات والشروط للاستفادة من خدمة طلب تسجيل واقعة إيجارية:
- إنشاء حساب لمقدم الطلب في حال عدم وجوده في إيجار
- تعبئة بيانات العقد مع وجود العقد الإيجاري الورقي
- بيانات مقدم الطلب
- بيانات الطرف الممتنع
- بيانات الصك تكون إلزامية (في حال كان مقدم الطلب المؤجر) واختيارية (في حال كان مقدم الطلب المستأجر)
- تسجيل عنوان الوحدة العقارية
- وجود رصيد كافٍ في محفظة مقدم الطلب
الأسئلة الشائعة حول خدمة طلب تسجيل واقعة إيجارية:
- هل تلغى الواقعة الإيجارية عند توثيق العقد في إيجار؟
نعم، ويتولى الوسيط العقاري مهمة إلغاء الواقعة الإيجارية في إيجار
- هل يحق لي تقديم أكثر من واقعة إيجارية من نفس مقدم الطلب؟
نعم، يحق للمستفيد تكرار الطلبات وإرسالها إلى فريق العمليات بشرط عدم تكرار بيانات الطلب لقبولها من النظام
- هل يحق لي تقديم واقعة إيجارية بالنظام لمدة عقد مختلفة عن المدة الفعلية بالعقد الورقي؟
لا، سيتم رفض الطلب من قبل موظف العمليات وذلك لاختلاف المدة الفعلية بالعقد الورقي عن مدة الواقعة الإيجارية
- هل يمكن الاستعلام عن الواقعة الإيجارية من خلال بوابة ناجز؟
نعم، من خلال إدخال رقم الواقعة الإيجارية الصادر من نظام إيجار
- كم مدة الواقعة الإيجارية؟
تحدد مدة الواقعة الإيجارية بناء على مدة العقد الورقي
- رسوم تسجيل الواقعة الإيجارية؟
250 ريال فقط لنوع عقد سكني للسنة الواحدة، و400 ريال فقط للعقود الأخرى للسنة الواحدة
- هل يحق لي إلغاء الواقعة الإيجارية الموثقة؟
نعم، ولكن بعد التوثيق لا يمكن للعميل استرداد الرسوم