يعد الصك العقاري وثيقة رسمية تصدر عن الجهات المختصة، تثبت ملكية العقار للشخص أو الجهة المحددة، ويعد توافر الصك العقاري شرطًا ضروريًا لتوثيق وتسجيل العقارات في المملكة.
والصك العقاري يحتوي على بيانات تفصيلية عن العقار، مثل الموقع، والمساحة، والحدود، والمرافق، بالإضافة إلى بيانات المالك.
وتتيح منصة ناجز للمستفيدين خدمة الاستعلام عن الصك العقاري، وتحديث الصك العقاري اليدوي، أو الصك المفقود، وإصدار صك إلكتروني، أو تقديم طلب تعديل صك إلكتروني دون الرجوع لكتابة العدل.
وللاستعلام عن تفاصيل الصك العقاري عبر بوابة ناجز، يجب عليك اتباع الخطوات التالية:
- الدخول على الموقع الإلكتروني لبوابة ناجز عبر الرابط هذا الرابط najiz.sa.
- إدخال بيانات حسابك في منصة أبشر لتسجيل الدخول إلى بوابة ناجز.
- اختيار الخدمات الإلكترونية من القائمة الرئيسية.
- ثم اختيار العقارات ثم الاستعلام عن الصك العقاري.
- سيتطلب منك إدخال بعض المعلومات المتعلقة بالصك، مثل: رقم الصك، ورقم الهوية الوطنية للمالك.
- كما أنه في بعض الحالات قد يُطلب إدخال بيانات إضافية مثل تاريخ إصدار الصك.
- اضغط على استعلام لعرض تفاصيل الصك العقاري بعد إدخال البيانات المطلوبة.
- ستظهر لك صفحة تحتوي على كافة التفاصيل المتعلقة بالصك، بما في ذلك الموقع، والمساحة، والحدود، وبيانات المالك.