يتبادر لذهن الكثيرين من منسوبي الشركات العقارية أن الترويج العقاري هو نفسه التسويق العقاري، وهنالك فئة من العقاريين يعتقدون أن التسويق هو جزء من الترويج، وهنا يقع الخطأ الأكبر إذ أن التسويق هو الوعاء الشامل، فالترويج بحسب علماء الاقتصاد هو أحد العناصر أو الأركان الأربعة للتسويق؛ وهي المنتج والتوزيع أو المكان والترويج والسعر. ( تسويق عقاري )
أركان التسويق الأربعة 4ps marketing
ويتألف النشاط التسويقي من أربعة عناصر أساسية حددها البروفيسور جيروم ماكارتي أستاذ التسويق في جامعة متشيغان الأميركية عندما أعلن عام 1960 ما بات مشهوراً على مستوى العالم حتى اليوم بالمزيج التسويقي Marketing Mix وجميعها تبدأ بالحرف – الإنجليزي، وهي: الأدوات التسويقية لسياسة ناجحة 4ps
المنتج: (Product) ويعني ما يعرضه السوق نفسه، خاصة المنتج والتغليف ومجموعة الخدمات التي يتحصل عليها المشتري عند شرائه للمنتج.
التوزيع أو المكان: (Place) الترتيبات التي تعمل لجعل المنتج في متناول المشتري ووصوله إلى السوق المستهدف.
الترويج : (Promotion) يعني الإعلان وترويج المبيعات والبريد المباشر وإعلانات التنوير والإغراء أو تذكير السوق المستهدف بخصوص تواجد المنتج وفوائده.
السعر: (price) يعني سعر المنتج بالإضافة إلى الرسوم الأخرى مقابل التوصيل والتصريح وغيرها.
بناء علاقات لتقديم خدمات ذات قيمة
يعتبر التسويق العقاري أحد الفروع التطبيقية لعلم التسويق، وهو من العلوم الأساسية في علوم الإدارة. وإسهامه في نجاح أعمال الشركات العقارية من الأمور المعترف بها من قبل الجميع، إذ إن التسويق العقاري الناجح يؤدي إلى إنتاج أفضل، بالإضافة إلى إرضاء الزبائن، فضلاً عن أنه يؤدي إلى تحقيق أعلى الأرباح للشركات العقارية.
ويمثل التسويق الوظيفة الأولى والأهم أكثر من أي وظيفة أخرى للتعامل مع المشترين أو المستثمرين العقاريين وبناء العلاقات معهم على أساس تقديم القيمة لهم وتحقيق رضائهم، وهذا هو ما يمثل قلب الفلسفة التي يقوم عليها التسويق الحديث، ويمكن القول إن التسويق الفعال إنما يمثل عنصرا حرجا لتحقيق النجاح لأي منظمة كبيرة كانت أو صغيرة تعمل على مستوى محلى أو عالمي.
التسويق العقاري الفعال والإنتاج
ويوصف التسويق العقاري الفعال بأنه إنتاج ما يمكن بيعه من العقارات، وليس بيع ما يمكن إنتاجه من العقارات. وتتجه الشركات التي تبيع ما يمكنها إنتاجه نحو المنتج العقاري، إذ إن المنتج العقاري يأخذ موقع الصدارة بالنسبة لها، ثم تفكر في الزبائن بعد ذلك، كما أنها تنظر إلى التسويق على أنه مجرد عملية إقناع الزبائن بالشراء. وغالباً ما يكون هناك لذلك نجد البعض يخلط بين مفهوم «التسويق العقاري»، ومفاهيم «الإعلان العقاري»، و«الترويج العقاري»، ومن المهم التعرف إلى مكونات التسويق العقاري، وخاصة الدور المركزي للزبائن في التسويق العقاري.
وتعتبر المنافسة أحد المتغيرات الرئيسية في السوق العقاري المحلي، والإقليمي، والعالمي التي تؤثر في الاستراتيجيات: الإدارية، والتسويقية، والمالية، والإنتاجية للشركة العقارية. هذا بالإضافة إلى نوع وشكل ومستوى المنافسة في السوق العقاري. وهذا يعكس طبيعة التفاعل الديناميكي بين الشركة العقارية والبيئة الاقتصادية المحيطة والتي تعمل من خلالها.
التدريب المستمر أساس نجاح العقاريين
الفرد في الاستثمار العقاري الناجح على قراره وحده. فلا مجلس إدارة ولا شركاء، وهذا القرار إن لم يكن مصحوباً بالخبرة الكافية وبتوافر مقومات نجاح حقيقية فإن المستثمر قد يعرض نفسه لخسائر محتملة أو قد يكون عرضة لفترة انتظار قد يطول أمدها حتى تسترد الأسعار عافيتها.
ولذلك يجب على المستثمر العقاري أن يكون مستمعاً جيداً وصبوراً ومحباً للتدريب وللتعلم ليبدأ بشكل صحيح مشوار الاستثمار في السوق العقاري الأول أو في إطار توسيع أعماله العقارية، فإذا ما أخذه الغرور وجرفته رياح النشوة فحينها لن يكون لنجاحاته أية قيمة، لاسيما وأن الاستثمار العقاري لعبة لها أصولها التي ترتكز قبل كل شيء على الوقت أو الزمن.
بعض روابط أخبار وتقارير من صحيفة أملاك العقارية العدد 186
تسويق عقاري – مشاريع عقارية – فرص استثمارية – عقارات –
أسهم أرامكو – بناء وتشييد – تسويق عقاري
رئيس التحرير عبدالعزيز العيسى يشرح قصة شعار صحيفة أملاك العقارية
الرياض تستضيف المؤتمر والمعرض الهندسي الدولي في مارس المقبل
التسويق العقاري علم تطبيقي يرتكز على أربعة أركان أساسية
5,000 مشروع تنعش قطاع الإنشاءات بالمملكة بقيمة تتجاوز 6 تريليون ريال
«البلدية والقروية» تعتمد تطوير (12) اشتراطاً فنية لمباني ومرافق خدمية
المعهد العقاري السعودي ينظم دورة التسويق العقاري في مكة المكرمة
المعرض الدولي للعقارات IPS يستعرض بالرياض الفرص الاستثمارية العقارية في مصر
وزارة الإسكان تودع عام 2019 بخدمة 300 ألف أسرة استفادت من السكن والتمويل
طورت موقعها الإلكتروني.. أملاك تستطلع: 80 % من المستثمرين يهلكهم العقار المبني بتمويل وغير مؤجر
أخبار البنوك الواردة في العدد 186 من صحيفة أملاك العقارية
الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت» تطلق منتجات جديدة خلال برنامج ضمان التمويل
رئيس التحرير عبدالعزيز العيسى يكتب: أرامكو و العقار
محافظ هيئة العقار: الاستراتيجية الشاملة للقطاع العقاري أطلقت 45 مبادرة لتحقيق أهداف تنظيمية وتطويري
المعرض الدولي للبناء والتصميم الداخلي “سيدكس” ينطلق بالظهران بمشاركة 100 شركة متخصصة
البنك الأهلي التجاري وبنك الرياض يصرفا النظر عن فكرة الاندماج
معرض عقاري
البنك الأهلي يتوّج بجائزة «أفضل بنك للحوالات السريعة» لعام 2019
5,000 مشروع تنعش قطاع الإنشاءات بالمملكة بقيمة تتجاوز 6 تريليون ريال
مؤسسة النقد العربي السعودي تطرح قواعد الترخيص للنشاطات المساندة لنشاط التمويل العموم
STC تحصد جائزة أفضل مزود خدمة في الشرق الأوسط من حيث التميز والابتكار وتقديم الحلول
وزارة العدل تطلق خدمة الاستعلام الإلكتروني عن الإقرارات عبر بوابة “ناجز”
مصرف الإنماء يزيد رأس ماله إلى 20 مليار ريال بنسبة زيادة بلغت 33.3%
قيمة المشاريع في منصة “فرصة” تجاوزت 416 مليون ريال.. وعدد المنشآت في المنصة يرتفع إلى 8645 منشأة
“دائرة أراضي دبي” تدعم شركات إدارة العقارات لتعزيز الخدمة المماتزة للمستأجرين
وزارة العدل: العقود الموثقة والأوراق التجارية والأحكام وقرارات المحاكم داخل منصة “نافذ”
تسويق عقاري
المعرض الدولي للعقارات IPS يختتم فعالياته ويستعرض بالرياض الفرص الاستثمارية العقارية في مصر
فريق التنمية بمجموعة العشرين يدشن أعماله في الرياض ويناقش تمويل التنمية المستدامة
نصائح وقواعد مهمة قبل البدء في الاستثمار العقاري .. والأفضلية للاستثمار في المباني والأحياء الحضرية
برعاية أمير المنطقة.. غرفة الشرقية تنظم “منتدى القطيف للاستثمار 2019” .. الاثنين 23 ديسمبر
المعهد العقاري السعودي ينظم دورة تدريبية تحت عنوان «اتحاد الملاك» بالتعاون مع غرفة جدة
معرض العقارات الدولي “آى بى إس” ينطلق اليوم الخميس في “الرياض” بمشاركة 13 شركة عقارية
وزارة الإسكان تودع 2019 بخدمة 300 ألف أسرة.. والتهنئة لـ 106 آلاف أسرة سكنت منازلها فعلياً
معرض العقارات الدولي “آى بى إس” ينطلق غداً في “الرياض” بمشاركة 13 شركة عقارية
معرض العقارات الدولي “ips”ينطلق غداً الخميس في فندق فيرمونت الرياض.. و12 شركة مصرية مطورة في المعرض
برنامج البناء المستدام يصدر 50 شهادة تأهّل للمستوى الأخضر “مستدام” في نوفمبر الماضي
وزارة الإسكان تطرح برامج الإسكان التنظيمية والتطويرية في غرفة مكة المكرمة
مزاد شركة إتقان العقارية التأجيري الأول يحقق 25 مليون ريال
وزارة الإسكان تنفي خبر إلغاء رسوم الأراضي البيضاء