أخبار عاجلة
الرئيسية / مقالات / مقالات أملاك.. د. مونس شجاع يكتب: التمويل أم النقد لشراء منزل العمر؟ أيهما أفضل وأكثر جدوى؟ (2-2)

مقالات أملاك.. د. مونس شجاع يكتب: التمويل أم النقد لشراء منزل العمر؟ أيهما أفضل وأكثر جدوى؟ (2-2)

(تتطرق الكاتب في الجزء الأول لمزايا الشراء نقداً ولخصها في الاستثمار الفعال، والحفاظ على قيمة النقد بتحويله لأصول ثابتة، وكذلك حريةالتصرف في (العين العقارية) مستقبلاً، هذا بجانب سرعة الحصول على المنزل كون الدفع نقداً.)

مزايا الحصول على تمويل عقاري

1- توفير السيولة النقدية وذلك يعني إمكانية وضعها في مشروع استثماري يدر عليك أرباح شهرية أو سنوية من شأنها تقليل تكلفة التمويل عليك أو تغطيتها بشكل كامل بإذن الله.

2- توفير دفعات الإيجار بمعنى أن تدفع إقساط التملك مع هامش ربح مقبول أفضل لك من أن تدفع إيجار للعين العقارية التي تسكنها مع أسرتك.

3- إذا اخترت عقار مع وجود أكثر من وحدة سكنية به (دور وشقتين مثلاً) فذلك من شأنه تحقيق إيراد يساهم في دفع جزء من القسط وتكاليف التمويل كذلك.

4- هناك العديد من البرامج التمويلية المدعومة من الصندوق العقاري وهذا من شأنه تحمل جزء كبير من تكاليف التمويل العقاري عن طالب الخدمة.

الخلاصة

بعد استعراض مزايا شراء عقار سكني نقداً أو بالتقسيط عن طريق البنوك وشركات التمويل، لابد من التنويه إلى وجود بعض الملاحظات على التمويل العقاري إذا ما تمت مقارنته بالشراء نقدا لعل أهمها أن التمويل يخضع لشروط معينة لابد من توفرها في طالب التمويل وكذلك للعين العقارية، ومن ناحية أخرى يرتبط استقرارك في المنزل بشكل مباشر على مدى التزامك في تسديد الدفعات الشهرية؛ وبالتالي بشكل الأمر قلقاً للبعض من المستقبل خصوصاً للوظائف الغير دائمة أو الموسمية أو لرواد الأعمال.

 ويمكننا القول أن قرار الشراء هو قرار فردي خاص بالشخص الراغب بذلك وعليه هو من يقرر الشراء نقداً (أن كانت ملاءته المالية مناسبة) أو التقدم للحصول على تمويل عقاري إذا لم يرغب في الدفع النقدي، فقد تختلف القرارات من شخص لآخر كل حسب حالته فمن على عجلة من أمره ولديه القدرة المالية لن يمانع في الدفع النقدي الحصول على ذلك السكن وفي المقابل على الشخص الراغب بالتمويل القيام بالبحث عن الجهة التمويلية الأنسب والمتوافقة معه للتقديم عليها وإتمام صفقة شراء منزل العمر بإذن الله.

مختص في التمويل العقاري والأداء .

اشترك في نشرتنا الإخبارية

شاهد أيضاً

المعماري هشام القاسم

مقالات أملاك.. المعماري هشام القاسم يكتب: ارفع سعر منزلك القديم

المعماري هشام القاسم يبحث الإنسان باستمرار عن الاستقرار والتوازن في حياته، ويعد شراء بيت قديم …