أخبار عاجلة
الرئيسية / مقالات / مقالات أملاك..  د. مونس شجاع يكتب: التمويل أم النقد لشراء منزل العمر؟ أيهما أفضل وأكثر جدوى؟

مقالات أملاك..  د. مونس شجاع يكتب: التمويل أم النقد لشراء منزل العمر؟ أيهما أفضل وأكثر جدوى؟

إن حلم امتلاك منزل العمر للأسرة هو هدف لكل شخص يسعى لتأمين الراحة والاستقرار لأفراد أسرته عبر ضمان سكن كريم مناسب لهم ويكون بنفس الوقت ملاذهم المستقبلي بإذن الله، ولكن يحتار الكثير منا عندما يسعى لتحقيق ذلك الحلم في اختيار أي الأمور الأنسب فشراء منزل يحتاج تأمين مبلغ كبير من المال؛ وبالتالي يتحتم الإجابة على سؤال مهم وهو هل يتم شراء ذلك المنزل بالنقد (في حال توفره) أو التوجه نحو البنوك وشركات التمويل العقاري؟ وللإجابة على هذا السؤال سيكون هناك العديد من المزايا لكل خيار والتي لابد من أخذها في الاعتبار قبل الإجابة عليه فمحور الحديث عن ثمن العقار السكني وكيفية تأمينه.

الوضع المالي لراغب الشراء

يحدد الوضع المالي لراغب الشراء أي الخيارات هي الأمثل في اتخاذ قرار الشراء نقداً أو التوجه للحلول التمويلية، فمن يملك السيولة اللازمة ستكون لديه المقدرة على الشراء فور توافر العقار المناسب له والسعر الأنسب مع إمكاناته المادية، بينما في المقابل من يرغب في التمويل سيتوجب عليه تحديد مقدار مبلغ التمويل وماهي نسبة هامش الربح الملائمة له ومدى توافر الدفعة المقدمة وهنا تلعب برامج التمويل المدعومة من الصندوق العقاري ووزارة الإسكان، كذلك دوراً مهماً في مساعدة المواطن على الشراء حيث أنها تغطي إلى ما نسبته 100% من تكلفة التمويل (لمبلغ 500 ألف ريال المدعومة فما دون) بالإضافة إلى الإعفاء من ضريبة التصرفات العقارية لمبلغ مليون ريال فما دون للمسكن الأول.

مزايا الشراء نقداً

1- لعل من أهم المزايا هي حرية الاختيار بدون الارتباط بالشروط التمويلية وما إلى ذلك وهي ميزة مهمة ومؤثرة.

2- الاستثمار الفعال، فشراء عقار (منزل) ولو كان لهدف السكن إلا أنه في نفس الوقت استثمار لكون أسعار العقار ثابتة نسبياً والكثير منها تزداد قيمته مع مرور الوقت .

3- النقد (الكاش) في الغالب يفقد قيمتها مع مرور الوقت وبالتالي تحويلها إلى أصل ثابت من شأنها المحافظة عليها.

4- حرية التصرف في الملك مستقبلاً (العين العقارية) أي بمعنى امتلاك كامل الحرية في اتخاذ أي قرار كالبيع مثلاً أو إضافة أو تعديل على العقار وهذا جانب مهم مستقبلاً .

5- سرعة الحصول على المنزل كون الدفع نقداً من الممكن إنجاز الأمر في يوم أو يومان كحد أقصى.

مزايا الحصول على تمويل عقاري

1- توفير السيولة النقدية وذلك يعني إمكانية وضعها في مشروع استثماري يدر عليك أرباح شهرية أو سنوية من شأنها تقليل تكلفة التمويل عليك أو تغطيتها بشكل كامل بإذن الله.

2- توفير دفعات الإيجار بمعنى أن تدفع إقساط التملك مع هامش ربح مقبول أفضل لك من أن تدفع إيجار للعين العقارية التي تسكنها مع أسرتك.

3- إذا اخترت عقار مع وجود أكثر من وحدة سكنية به (دور وشقتين مثلاً) فذلك من شأنه تحقيق إيراد يساهم في دفع جزء من القسط وتكاليف التمويل كذلك.

4- هناك العديد من البرامج التمويلية المدعومة من الصندوق العقاري وهذا من شأنه تحمل جزء كبير من تكاليف التمويل العقاري عن طالب الخدمة.

الخلاصة

بعد استعراض مزايا شراء عقار سكني نقداً أو بالتقسيط عن طريق البنوك وشركات التمويل، لابد من التنويه إلى وجود بعض الملاحظات على التمويل العقاري إذا ما تمت مقارنته بالشراء نقدا لعل أهمها أن التمويل يخضع لشروط معينة لابد من توفرها في طالب التمويل وكذلك للعين العقارية، ومن ناحية أخرى يرتبط استقرارك في المنزل بشكل مباشر على مدى التزامك في تسديد الدفعات الشهرية وبالتالي بشكل الأمر قلقاً للبعض من المستقبل خصوصاً للوظائف الغير دائمة أو الموسمية أو لرواد الأعمال.

 ويمكننا القول أن قرار الشراء هو قرار فردي خاص بالشخص الراغب بذلك وعليه هو من يقرر الشراء نقداً (أن كانت ملاءته المالية مناسبة) أو التقدم للحصول على تمويل عقاري إذا لم يرغب في الدفع النقدي ،فقد تختلف القرارات من شخص لآخر كل حسب حالته فمن على عجلة من أمره ولديه القدرة المالية لن يمانع في الدفع النقدي الحصول على ذلك السكن وفي المقابل على الشخص الراغب بالتمويل القيام بالبحث عن الجهة التمويلية الأنسب والمتوافقة معه للتقديم عليها وإتمام صفقة شراء منزل العمر بإذن الله.

دكتوراه في التخطيط الإستراتيجي

مختص في التمويل العقاري والأداء .

اشترك في نشرتنا الإخبارية

شاهد أيضاً

سلطان حمد - السوق العقاري

مقالات أملاك.. سلطان حمد يكتب: ‏آن الأوان للإعلام العقاري

مساحات تويتر ومواقع التواصل الاجتماعي هي أهم قنوات التواصل الإعلامي الجديد والتي باتت للأسف في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.