أخبار عاجلة
الرئيسية / مقالات / مقالات أملاك.. المعماري هشام القاسم يكتب: ارفع سعر منزلك القديم

مقالات أملاك.. المعماري هشام القاسم يكتب: ارفع سعر منزلك القديم

المعماري هشام القاسم

يبحث الإنسان باستمرار عن الاستقرار والتوازن في حياته، ويعد شراء بيت قديم وجهاً من أوجه هذا الاستقرار بشكل عام بتكلفة  أقل فعند شراء منزل تكون لك حرية الاختيار والقرار إذا ما رغبت بهذه المنطقة دون تلك، وتبحث عن عقارات بحدود ميزانيتك وموقع عملك، وما تفضله من خدمات ومرافق أخرى.

مهما بلغت ثقتك بالمطوّر العقاري، لا غنى عن توجهك إلى العقار ومعاينته بنفسك للتأكد من سلامته. قد يجنبك فحص المنازل قبل الشراء العديد من المتاعب، حيث يمكنك التأكد من عمر البناء والتقسيمات الداخلية وعدد الغرف ومساحاتها بشكل أدق، كما ويمكنك الاطّلاع على صيانة العقار بالمجمل، فحاول التدقيق على كافة التفاصيل، مثل جودة الدهان أو نوعية الخشب المستخدم في المطبخ وكذلك جاهزية أطقم الحمامات المستخدمة وأنواع البلاط وكافة التشطيبات الأخرى.

وإليك ما يجدر بك فحصه والتأكد منه  قبل شراء شقة أو منزل قديم .

المدخل المثالي

يتحدث المدخل عن أسلوب المنزل بغض النظر عن موقعه. لذلك ليس من الغريب  أن يسعى جميع أصحاب المنازل جاهدين لإنشاء مدخل مثير للإعجاب يكون جذابًا هو الذي يعكس عظمة الداخل ويفتح على سجادة أو بساط ترحيبي برسالة مبهجة.

أيضا إضافة مواد مثل الخشب والزجاج الملون والأنماط المعدنية والزخارف الاصطناعية يؤدي إلي تحويلها من واجهة مملة إلي واجهة تثير الإعجاب تتميز بالرقي والأناقة مما يجعلها تحفة مثالية لمنزل جميل

التحديثات الصغيرة للحمامات والمطابخ  تساوي عائدًا كبيرًا.

تعد تحديثات الحمام والمطبخ دائمًا خطوة ذكية، حتى إذا كنت لا تستطيع تحمل إعادة تشكيل كاملة، فإن التغييرات الصغيرة مثل  تصليح  تسرب المياه أو استبدال  حوض الغسيل  بحوض جديد ولامع استبدال ما تم تكسيره و استهلك من مسطحات العمل في المطبخ أو خزائن في الحمامات وورق الحائط القديم بزخرفة زائفة أو محكم واستبدال الإضاءة القديمة بكل ما هو جديد  ستعمل على تحديث الغرفة دون التأثير على محفظتك.

 الدهانات

من المهم إصلاح جميع العيوب التي تظهر على الحائط الناتجة عن. الرطوبة او غيرها من المسببات بإعادة طلاء الحوائط لإخفاء أية من الصدوع التي ظهرت عبر السنين.

النوافذ والأبواب

أول شيء يقع  عليه عين المشتري هو مدى متانة الأبواب والنوافذ، وهل هي. محكمة الإغلاق لذا من المهم التأكد من إصلاح جميع العيوب والتالف كالاوكر.

  الحديقة الخاصة

 إذا كان منزلك يمتلك حديقة صغيرة من المهم  التأكد من النباتات المستخدمة. تتحمل الحرارة العالية والجفاف لأن ذلك يقلل من تكلفة الصيانة الدورية للحديقة. 

 خزانات المياه

 من المهم التأكد من نظافة خزانات المياه وصلاحيتها للاستخدام وعدم وجود أي عيوب تؤدي إلى تسرب الماء.

الجراج

    من المؤكد عند شرائك للمنزل تتأكد من توفر مكان خاص لسيارتك   وأيضًا التأكد من أن الباب الرئيسي للجراج لا يوجد فيه خلل عام.

 الأفياش

أخيرا التأكد من عمل جميع الأفياش. والتحقق من جميع الوصلات الكهربائية للمنزل أنها ليست تالفة.

وفي الختام نكون قد طرحنا بعض النصائح المتعارف عليها لمساعدتك لأخذ الاحتياطات عند شراء شقة أو منزل قديم .

*معماري وعضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود

@ArchHesham

اشترك في نشرتنا الإخبارية

شاهد أيضاً

سامي عبد العزيز 2 - العقار - الاقتصاد

مقالات أملاك.. سامي عبدالعزيز يكتب عن إدارات الشركة

استعرضنا معا كيفية إنشاء الشركات وتكوين مجلس الإدارة ومسؤولياته في وضع الإستراتيجية العامة للشركة ثم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.