16 نوفمبر، 2025 | 6:28 صباحًا
الفاعليات
إعلانات مبوبة
أعداد الصحيفة
صحيفة أملاك العقارية
  • الرئيسية
  • الأخبار
    • محلية
    • خليجية
    • اقليمية
    • عالمية
    • شركات
  • العدد
  • ملفات
    • تقارير
    • تغطيات
    • قضية العدد
    • استطلاعات
    • حوارات
  • مقالات
  • البناء والتصميم
    • عالم البناء
    • تصميم وديكور
  • مؤاشرات
    • مؤشرات عقارية
    • دراسات
  • بنوك وتمويل
  • المزادات والفعاليات
    • فعاليات
    • مزادات
  • المزيد
    • صنع في السعودية
    • مسيرة نجاح
    • انفو جراف
    • صور
    • فيديو
    • أنظمة ولوائح
    • اسأل أملاك
لا نتيجة
مشاهدة جميع النتائج
  • الرئيسية
  • الأخبار
    • محلية
    • خليجية
    • اقليمية
    • عالمية
    • شركات
  • العدد
  • ملفات
    • تقارير
    • تغطيات
    • قضية العدد
    • استطلاعات
    • حوارات
  • مقالات
  • البناء والتصميم
    • عالم البناء
    • تصميم وديكور
  • مؤاشرات
    • مؤشرات عقارية
    • دراسات
  • بنوك وتمويل
  • المزادات والفعاليات
    • فعاليات
    • مزادات
  • المزيد
    • صنع في السعودية
    • مسيرة نجاح
    • انفو جراف
    • صور
    • فيديو
    • أنظمة ولوائح
    • اسأل أملاك
لا نتيجة
مشاهدة جميع النتائج
لا نتيجة
مشاهدة جميع النتائج
صحيفة أملاك العقارية
آخر عدد
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • العدد
  • ملفات
  • مقالات
  • البناء والتصميم
  • مؤاشرات
  • بنوك وتمويل
  • المزادات والفعاليات
  • المزيد
الرئيسية مقالات

الموظف أهم عناصر المزيج التسويقي التوسعي 

د.مونس شجاع بواسطه د.مونس شجاع
21 مارس، 2023
في مقالات
A A
0
شارك على فيس بوكغرد على تويترشارك على واتس آب

الموظف أهم عناصر المزيج التسويقي التوسعي 

د.مونس شجاع

لا يخفى على أحد مدى أهمية الموظف كونه الواجهة الفعلية للمنشأة سواء كانت تجارية أو خدمية غير هادفة للربح أو غيرها من الجهات، ومنذ أن تم إطلاق مسمى المزيج التسويقي Marketing Mix  والذي يحتوي على ما يعرف 4P’s في الستينات ميلادية، تطور هذا المفهوم خلال العقد الأخير إلى ما يعرف بالمزيج التسويقي التوسعي 7P’s، وموضوعنا هنا هو أهم عنصر من تلك العناصر الثلاثة الأخيرة المضافة مؤخراً، وهو الموظفين مقدمين الخدمة والذي يطلق عليه ( People) .

ولعلي أتفق تماماً مع هذه الإضافة الفعالة وبالغة الأهمية فالموظف هو الواجهة الحقيقية للمنشأة وبالتالي مهما بذلت الجهة التجارية وإدارتها التسويقية من حملات ومواد تسويقية وحتى عروض ترويجية فإن العنصر الأهم والحاسم عند إتمام الصفقة البيعية هو الموظف مقدم الخدمة والذي تقع على عاتقه مهمة تمثيل الجهة أمام طالب الخدمة أو مشتري السلعة على أفضل وجه وعليه أن يكون على إلمام بشكل كبير بالمنتج أو الخدمة المقدمة للعملاء ولابد أن يكون على قناعة تامة بها كي يستطيع إقناع العملاء بالمقابل.

وعلى سبيل المثال لو قامت شركة مصنعة للهواتف المتنقلة بعمل حملة لترويج هواتفها على القنوات الالكترونية وغيرها وعند وصول العملاء لمقر المعرض لم يكن الموظفين (البائعون) على الدراية والتأهيل المناسب لاستعراض مزايا ومواصفات ذلك الهاتف فإن تلك الحملة لن تحقق النتائج المرغوبة وهنا تتضح أهمية تكامل كافة عناصر المزيج التسويقي التوسعي وأهمها الموظفين. 

@MounesShujaa

مختص في التمويل العقاري والأداء

وسوم : تسويقد. مونس شجاعمزيج تسويقي

نشر حديثًا

ضبط العلاقة الإيجارية.. خطوة نحو توازن السوق

بواسطه املاك العقارية
15 نوفمبر، 2025

المعارض العقارية منصات التنمية واستشراف المستقبل: «سيتي سكيب الرياض» نموذجًا

بواسطه املاك العقارية
15 نوفمبر، 2025

المدن القابلة للعيش: كيف يمكن أن تستفيد السعودية من تجربة الحي الإنساني الأوروبي

بواسطه املاك العقارية
15 نوفمبر، 2025

18 فرصة عقارية استثنائية من مدينة جدة في مزاد «درر جدة»

بواسطه املاك العقارية
15 نوفمبر، 2025

نهضة خضراء.. كيف تترجم المملكة رؤية 2030 إلى تصميمات صديقة للبيئة؟

بواسطه املاك العقارية
15 نوفمبر، 2025

روابط تهمك

  • أهداف الصحيفة
  • الإعلان بالصحیفة
  • شارك معنا
  • اتصل بنا

النشرة البريدية

عن الجريدة

صحيفة املاك العقارية هي أول صحيفة عقارية سعودية متخصصة، والمفضلة لرجال الاعمال والتنفيذيين -تغطي الشأن العقاري والبناء بمصداقية وشفافية.

© 2022 صحيفة أملاك العقارية | كافة الحقوق محفوظة.

لا نتيجة
مشاهدة جميع النتائج
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • شركات
  • بنوك وتمويل
  • تقارير
  • استطلاعات
  • حول العالم
  • سياحة وسفر
  • مقالات
  • المزيد
    • مؤشرات
    • كلمة العدد
    • صنع في السعودية
    • مسيرة نجاح
    • المزادات والفعاليات

© 2025 صحيفة أملاك العقارية | كافة الحقوق محفوظة.