لتحقيق الرضا والاسترخاء.. 9 خطوات لاختيار «ألوان المنزل»

قواعد اختيار ألوان المنزل

قواعد اختيار ألوان المنزل

ميلاف الرومي

@MelafAlromi

يُعدّ اختيار ألوان طلاء المنزل، وانتقاء الأثاث للغرفة، خطوة مهمة عليك الاهتمام بها، لأنها تشكل تأثيرًا نفسيًا كبيرًا، فاختيار ألوان متناسقة من دهان وديكور وغيرها يخلق توازنًا نفسيًا، ويعكس عليه شعورًا إيجابيًا يساعد على تحقيق الرضا والاسترخاء، ولتحقيق ذلك يمكن اتباع عدد من النصائح.

تأمل الطبيعة

تأمل الطبيعة وحسن خلق الله من حولك، مثل تدرجات ألوان الغروب والشروق، وألوان الفواكه والورود، وجرب أن تقتبس منها ما يلفت نظرك ويناسب منزلك.

المناطق الرسمية

كرّس جهودك في الغرف الرسمية، مثل غرف المعيشة والطعام والمداخل، اختر الألوان الأساسية لهذه المناطق أولًا ثم استخدم لونًا منها أو تدرجاته لبقية الغرف.

العجلة اللونية

تحتوي العجلة اللونية على أنماط عدة توضح العلاقات بين الألوان المختلفة، وتسهل اختيار الألوان بناء على هذه المجموعات، مثل اختيار مجموعة أحادية اللون، والتدرج بها من الدرجات الفاتحة للداكنة.

دمج الألوان

حاول دمج الألوان الدافئة والباردة معًا؛ لتعطي حيوية وانتعاش للمكان، كاستخدام لونين مختلفين في نفس الغرفة.

 خصوصية الغرفة

ضع باعتبارك نوع الغرفة ومساحتها وعدد النوافذ، فغرف المعيشة لا بدّ أن تكون ألوانها هادئة وبسيطة، وغرف النوم تكون ألوانها تبعث على الراحة، أما غرف الطعام فهي غرف مشتركة واجتماعية، فتصبح ألوانها مشرقة ومؤنسة.

تدرج عمودي

تعتمد هذه الطريقة على أن تكون الأرضية داكنة، ثم نتجه للأعلى عموديًا للحائط والأثاث، لتحتوي على الدرجات اللونية المتوسطة الأفتح من الداكنة، ومن بعدها إلى السقف حيث تكون الأفتح.

قاعدة 10% – 30% – 60%

عند البدء في اختيار الألوان لمساحة ما، قسّم الألوان إلى 3 أقسام، الأول يأخذ 60% من المساحة مثل الجدران، ويكون هو اللون المسيطر، والثاني 30% كالستائر والأريكة، والأخير 10% وهو اللون الجانبي.

انعكاس الإضاءة

عند اختيار درجة اللون لا بدّ أن نضع اعتبارًا للضوء وانعكاسه عليه، فاللون الفاتح يعكس 50 – 80% من الإضاءة باتجاه الغرفة ويجعل المكان أوسع من الواقع، والعكس صحيح فطلاء الجدار بالألوان الداكنة يعكس 5-30% ويجعل المكان أصغر.

لون واحد

ميز مكانًا واحدًا مثل طلاء السقف المرتفع بلون داكن يؤثر على المكان ويعطيه طابعًا دافئًا، أما السقف المنخفض فيناسبه اللون الفاتح حتى يبدو أعلى مما هو عليه، وفي بعض الغرف الواسعة يمكن طلاء أحد الحيطان بلون واحد مميز، وأحيانًا يمكن صبغ الجزء السفلي من الجدار ليعطيه أقل ارتفاعًا.

دلالات لونية

قد يختار البعض ألوانًا تبعًا لدلالاتها اللونية مثل الأخضر فهو يشير إلى الاسترخاء والأزرق إلى الهدوء كما قيل في علم نفس الألوان، ولكن قد لا تنطبق هذه الألوان على حسب رغبات الشخص وقناعاته.

Exit mobile version