9 مايو، 2025 | 12:01 مساءً
الفاعليات
إعلانات مبوبة
أعداد الصحيفة
صحيفة أملاك العقارية
  • الرئيسية
  • الأخبار
    • محلية
    • خليجية
    • اقليمية
    • عالمية
    • شركات
  • العدد
  • ملفات
    • تقارير
    • تغطيات
    • قضية العدد
    • استطلاعات
    • حوارات
  • مقالات
  • البناء والتصميم
    • عالم البناء
    • تصميم وديكور
  • مؤاشرات
    • مؤشرات عقارية
    • دراسات
  • بنوك وتمويل
  • المزادات والفعاليات
    • فعاليات
    • مزادات
  • المزيد
    • صنع في السعودية
    • مسيرة نجاح
    • انفو جراف
    • صور
    • فيديو
    • أنظمة ولوائح
    • اسأل أملاك
لا نتيجة
مشاهدة جميع النتائج
  • الرئيسية
  • الأخبار
    • محلية
    • خليجية
    • اقليمية
    • عالمية
    • شركات
  • العدد
  • ملفات
    • تقارير
    • تغطيات
    • قضية العدد
    • استطلاعات
    • حوارات
  • مقالات
  • البناء والتصميم
    • عالم البناء
    • تصميم وديكور
  • مؤاشرات
    • مؤشرات عقارية
    • دراسات
  • بنوك وتمويل
  • المزادات والفعاليات
    • فعاليات
    • مزادات
  • المزيد
    • صنع في السعودية
    • مسيرة نجاح
    • انفو جراف
    • صور
    • فيديو
    • أنظمة ولوائح
    • اسأل أملاك
لا نتيجة
مشاهدة جميع النتائج
لا نتيجة
مشاهدة جميع النتائج
صحيفة أملاك العقارية
آخر عدد
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • العدد
  • ملفات
  • مقالات
  • البناء والتصميم
  • مؤاشرات
  • بنوك وتمويل
  • المزادات والفعاليات
  • المزيد

لماذا يكره الموظفون مديرهم؟ .. !! .. د. حسام يوسف

املاك العقارية بواسطه املاك العقارية
14 فبراير، 2016
في غير مصنف
A A
0
شارك على فيس بوكغرد على تويترشارك على واتس آب

يخطئ من يظن أن دور المدير هو التخطيط والتنظيم والتوجية وإدارة العمل والاجتماعات فقط، فتلك المهارات والخبرات أساسية على المستوى الإداري والمؤسسي، لكن هناك جانب من الأهمية بمكان أن يراعيه المديرون ويضعوه ضمن أولوياتهم واعتباراتهم وهو الجانب الإنساني والنفسي في التعامل مع الموظفين، بحيث لا يوجهون لهم إهانات مباشرة أو يتعمدون جرح كرامتهم أو التحقير من شأنهم بألفاظ أو إشارات أو ما شابه ذلك من أشكال التعامل اللإنساني، إلا أن واقع الحال يشير إلى أن هناك العديد من المديرين بالرغم من تمتعهم بمهارات ادارية عالية المستوى، يفتقدون التعامل مع الموظفين ويجهلون قواعد وأصول «أنسنة» الإدارة .

إن الخطورة في التعامل مع الموظفين بطريقة غير لائقة لا تقف عند حدود الموقف، إنما تتكلس داخل الموظف، وتتحول من غضب عابر إلى كراهية، ثم إلى بغضاء، وضغينة في النفس تجاه المدير والمؤسسة معاً، وتنشأ لدي الموظف رغبة في الانتقام غير المباشر، فيخرج دفعات من حنقه وكراهيته في تدمير ممتلكات الشركة، أو على الأقل التعامل معها بعنف، كأنها خصم له بغرض إتلافها حتى تتكبد المنظمة المزيد من النفقات، وتتحمل المزيد من الخسائر، وذلك لعجزه علي تفريغ شحنات غضبه في المدير .

ومن خلال بحث كنت أعده حول “الرضا الوظيفي في بيئة العمل” التقيت موظفاً عرفت منه أنه يبدأ يومه بركل جهاز الكمبيوتر الذي يستخدمه لغضبه من مديره، وقابلت سائقاً لا يحلو له أن يسير بسيارة الشركة الحديثة إلا في الطرق الوعرة، وبالطبع السبب معروف . . تلك نماذج قليلة التقيتها، وبالتأكيد هناك حيل أخرى لم ترو لي، كما اكتشفت أن الموظف “المهان” أي الذي يتعرض لإهانات في بيئة العمل ومعاملة فظة، يتعمد تقليص إنتاجيته .

إن القيادة وإدارة الأعمال ليستا بحاجة إلى قسوة وخشونة في التعامل ليفرض المديرون هيبتهم وشخصيتهم على من حولهم، إنما تحتاج إلى حزم وتفعيل اللوائح وتطبيقها على الجميع ووضوح الرؤية لدى هؤلاء المديرين، وكل ذلك مغلف بإطار من الرحمة والإنسانية، فتلك هي روشتة النجاح في الإدارة .

[email protected]

روابط تهمك

  • أهداف الصحيفة
  • الإعلان بالصحیفة
  • شارك معنا
  • اتصل بنا

النشرة البريدية

عن الجريدة

صحيفة املاك العقارية هي أول صحيفة عقارية سعودية متخصصة، والمفضلة لرجال الاعمال والتنفيذيين -تغطي الشأن العقاري والبناء بمصداقية وشفافية.

© 2022 صحيفة أملاك العقارية | كافة الحقوق محفوظة.

لا نتيجة
مشاهدة جميع النتائج
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • شركات
  • بنوك وتمويل
  • تقارير
  • استطلاعات
  • حول العالم
  • سياحة وسفر
  • مقالات
  • المزيد
    • مؤشرات
    • كلمة العدد
    • صنع في السعودية
    • مسيرة نجاح
    • المزادات والفعاليات

© 2025 صحيفة أملاك العقارية | كافة الحقوق محفوظة.