أخبار عاجلة
الرئيسية / بنوك وتمويل / البنك المركزي السعودي يشرع في استخدام نظام بلومبرغ للمزادات

البنك المركزي السعودي يشرع في استخدام نظام بلومبرغ للمزادات

يشرع البنك المركزي السعودي ابتداءً من شهر يناير لعام 2022م في إجراء عمليات اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس “الريبو والريبو العكسي”، وعمليات السوق المفتوحة مع البنوك العاملة في المملكة باستخدام نظام بلومبرغ للمزادات.

 وكان البنك المركزي قد أعلن خلال العام 2018م عن إتمامه بنجاح مشروع تطوير منصة طرح الأذونات والمرابحات “منصة ساما الإلكترونية” باستخدام نظام مزادات بلومبرغ، الذي من شأنه تسهيل مشاركة البنوك العاملة في المملكة في السوق الرئيسة للأذونات والمرابحات.

وبهذه المناسبة، صرح معالي نائب محافظ البنك المركزي السعودي الأستاذ أيمن السياري بأنه: “يمثل هذا التعاون مع بلومبرغ المرحلة التالية في تطوير الإجراءات التشغيلية لعمليات السياسة النقدية للبنك المركزي، وسيكون لرفع كفاءة الجوانب التشغيلية تأثير إيجابي على القطاع المصرفي، كما أن ذلك يتماشى مع أفضل الممارسات الدولية في إدارة السيولة من خلال التداولات الإلكترونية”.

من جانبه، قال السيد نيكولاس بين -الرئيس العالمي لحلول التجارة الإلكترونية في بلومبرغ-: “يعدّ نظام بلومبرغ للمزادات جزءاً من مجموعة حلول بلومبرغ، المصممة للمساعدة في تحقيق قدر أكبر من الشفافية والسيولة والكفاءة في أسواق رأس المال، ويسرّنا أن نواصل هذا التعاون المثمر مع البنك المركزي السعودي؛ لدعمه في إضفاء الطابع الإلكتروني على عملياته”.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

شاهد أيضاً

الشركة العقارية السعودية - تطوير عقاري

قيمتها 2.07 مليار ريال.. البنك الأهلي السعودي يُعيد هيكلة مديونية الشركة العقارية السعودية

أعاد البنك الأهلي السعودي هيكلة مديونية للقرض القائم الذي منحه للشركة العقارية السعودية بقيمة 2.07 …