أخبار عاجلة
الرئيسية / بناء وتشييد / تصميم وديكور / ديكور الأرضيات.. مميزات وعيوب

ديكور الأرضيات.. مميزات وعيوب

ديكورإعداد:  Dalah Studio

تعتبر خطوة أختيار الأرضيات للمنزل من أصعب الخطوات لصعوبة التغيير لاحقاً و دائماً ما يقع الكثيرون في أختيارات خاطئة ومتسرعة لا يتم إكتشافها إلا بعد التنفيذ. فيؤثر أختيار الارضية المناسبة بشكل كبير على مساحة المنزل فهي تغطي مساحة كبيرة ومصدر مهم لاضفاء  الأناقة والأتساع على المكان إذا تم اختيارها بعناية ويؤخذ في الأعتبار أن ليس كل مايناسب فراغ يناسب الفراغ الاخر ولكن يكون أختيارها وفقا على وظيفة الفراغ مثلا أرضيات المطبخ قد لا تناسب غرف النوم. 

أولاً نتعرف على أنواع الأرضيات، وتعدد أنواع الأرضيات والبلاط واكثرها استخداماً هل هي أرضيات الرخام أو أرضيات السيراميك أو الخشب “الباركيه ” الموكيت و البورسلين؟ 

وسنتطرق لأبرز المميزات و العيوب و الأماكن المناسبة لإستخدمها لهذه الأرضيات.

 الرخام Marble

من اهم مميزات الرخام أنه :

– يجعل الأرضيات تبدو في غاية الفخامة ويمنح شعوراً بالرفاهية. 

– الرخام يعتبر من أقوى الخامات التي تصلح لجميع أنواع الأرضيات خارج المنزل وداخله لقدرته على التحمل وعمره الطويل وتأثيراته المختلفة.

– يتميز الرخام بألوانه المتعددة وهناك اللون المطفي واللامع ومن هذه الألوان البيج، الأسود، الأبيض، الأحمر وألوان أخرى كثيرة جميلة ومميزة.

– ويتميز الرخام بسهولة تنظيفه ونعومة سطحه .

– و من أكبر عيوبه هو إنه باهظ الثمن لكن فيه بدائل كثيرة من سيراميك وحتى البورسلين. 

أين أستخدم الرخام 

– يفضل وضع الرخام اللامع داخل المنازل في غرفة الإستقبال أو غرفة السفرة، أما الخشن منه فيصلح لخارج المنزل والحدائق. وستخدم في دورات المياه في الأرضية لمنع الإنزلاق.

بلاط السيراميك  

– قد يعتبر البعض ان السيراميك اكثر عملية من الرخام بسبب تنوع ألوانه ونقوشه ولمعانه وهذا فيه وجهة نظر صحيحة وهو كذلك مقاوم للرطوبة ويناسب تماماً المطبخ والحمامات بسبب قدرته على تحمل الزيوت والبقع وهو ايضاً سهل التنظيف.

و يتوفر بمقاسات مختلفة كبيرة وصغيرة وألوان عديدة ونقوش رائعة ومتنوعة وحتى بعضها ثلاثي الأبعاد بارزة  لذلك يحتل الصدارة في عالم الأرضيات لدى الأغلبية و يتميز بسعره أيضاً مناسب للأغلبية. 

– لكن يتم الإنتباه عند أختيار المنفذ 

الإستخدامات يتناسب في أغلب الأماكن حسب شكل النقش

الخشب  الباركيه

يمنح الباركيه شعوراً بالدفء لذلك هو المفضل في فصل الشتاء ، ويأتي بجمال رائع اذا تم تنسيقه مع خشبيات غرفة النوم للخشب مرونة طبيعية لذلك المشي عليه دائما ما يكون مريحاً.

 ولكن الخشب لا يناسب المطبخ لأنه لا يتحمل الرطوبة.

استخدامات الباركية 

يناسب غرف النوم و صالات المعيشة و حتى  المداخل و ممكن إستخدامه بجزء صالة الطعام ذلك بتقسيم المنطقة و تجزئة و دمج نوعين من الأرضيات بطريقة إنتقالية سلسة ومدروسة ومتناغمة.

-يتميز الموكيت بأشكاله الا حصر لها 

الموكيت Moquette

وهو نوع مصنوع من ألياف صناعية في العادة وله الكثير جداً من الخامات المختلفة منها الناعم والمتوسط نعومة وغيرها 

من خصائصه أنه يضفي الكثير من الرونق, الجمال والدفء على المحيط وهذه ميزة يتميز فيها

ويستخدم هذا النوع من الأرضيات في الأماكن الباردة و جيد لإمتصاص الصوت وبطبيعة الحال مناسب للاستخدامات السكنية مثل: غرف النوم, غرف المعيشة, المكتب وغرف الملابس و غرف الأطفال و كبار السن ( لأنه يحمي من الإصابات )

ومن عيوبه أو قد يراها البعض عيب إنه يحتاج إلى عناية فائقة وتنظيف مستمر لتجنب تجمع البكتيريا ونحوها ولا يتحمل الرطوبة 

البورسلين أو البورسلان Porcelain

وهو نوع من الأحجار الصناعية, كثيراً مايشبه الرخام, الجرانيت, والسيراميك، ويأتي متعدد الأحجام والألوان, منه المطفي واللامع.

ويعود السبب في إنتشار إستخدامه في مؤخراً إلى أنه يعتبر أقوى من السيراميك و أرخص من الرخام. 

فهو يقدم الحل لمن يبحث عن السعر المعقول و الجودة العالية طبعاً إذا كان المنفذ ممتاز يتميز بسطحة الصلب ذوالمقاومة العالية للإحتكاك لذلك يستخدم في الأماكن التجارية كثيفة الحركة مثل المولات التجارية والمطارات ومداخل الأبنية السكنية يتميز أيضاً انه مقاوم للإنزلاق بفعل المياه

من عيوبه ثقيل الوزن وصعب القص لشدة صلابتة لذلك يحتاج إلي عناية خاصة أثناء مرحلة النقل، وأيضا عمالة ماهرة أثناء التركيب حتى ما يتكسر او تكون أخطاء.

هذه أكثر الخامات إستخداماً في المنازل و لكن كيف طريقة تنسيقها ؟ 

– أولاً:

 تذكر ميزانيتك للتكلفة فمثلا تقدر تسوي  رخام سعر المتر ب ٥٠٠ ريال وتجد بديل سيراميك سعر المتر ٣٠ ريال. 

– ثانياً:

 تكون عندك فكرة للتنسيق في المكان و المساحة تعتبر أمر مهم عند الإختيار.

ثالثاً:

في حال كانت المساحة عندك واسعة يمكنك إختيار الألوان الداكنة و اللي فيها تفاصيل واضحة و لكن إذا كانت ضيقة تحتاج لألوان فاتحة و تفاصيل بسيطة، 

رابعاً:

 تعتبر سهولة التنظيف ميزة مهمة للأرضية للحفاظ عليها و على بريقها لمدة طويلة وخاصة في المطابخ.

خامسا:

ً أبتعد عن الموضة و إن هذه الخامة جديدة ( هبّة ) الأرضيات مثل ما ذكرنا صعب جداً التغيير و تحتاجلميزانية كبيرة في الشراء و التنفيذ و إتجه للبسيط في الشكل و اللون لك و للعمر 

سادساً:

 الإضاءة عامل مهم في كل تصميم 

وحتى عند إختيار الأرضيات يفضل تصميم إضاءة تناسب المكان لإظهار جمالية الأرضيات عندك.

-إن اختيار الأرضيات يحتاج لبعض الوقت من البحث قد يعجبك في المحلات بعض الأنواع لكن عند التنفيذ يكون أقل جمال لذا أحرص على المنفذ و نوع الأرضية في المكان و الإضاءة. 

ديكور

اشترك في نشرتنا الإخبارية

شاهد أيضاً

إليك هذه النصائح لتجديد ديكور منزلك بطريقة صديقة للبيئة

تقول المهندسة المعمارية وأخصائية الديكورات الداخلية جين أوكونور، من شركة ريبا، أن تجديد ديكورات المنزل …