مقالات أملاك.. مقالات عقارية: إستراتيجية التسويق المطورة
د.مونس شجاع
سبق وأن تطرقت في مقال سابق عن المزيج التسويقي التوسعي والذي يعرف بالاختصار 7P’s وهو ما تمت إضافته من ثلاث عناصر للمزيج الرباعي، وخلال السنوات الاخيرة الماضية تم تطوير إستراتيجية جديدة كما شرحت في كتاب سقوط 4P’s لكوتلر والكساندر والتي وضح به الآلية الجديدة للإستراتيجيات التسويقية و اختصارها 7-Ts.
إن الآلية الجديدة “سفن تييس 7-Ts” قسمت بعد دمج بعض العناصر السابقة في المزيج التسويقي التوسعي وأصبحت كالتالي:
أولا: Product – المنتج الذي سيتم تصنيعه وهو أول العناصر الرئيسية في الإستراتيجية.
ثانياً: Service – الخدمة التي سيتم تقديمها (كالخدمات المالية أو الوساطة العقارية)
ثالثاً: Brand- وهي العلامة التجارية التي تسعى الإستراتيجية إلى ترسيخها في ذهن العميل.
رابعاً: Price – وهو التسعير المناسب للمنتج وهي بقيت على حالها من المزيج التسويقي الرئيسي 4P’s
خامساً: Distribution – التوزيع وتعني ضرورة الأخذ بالاعتبار أن التوزيع وسهولة وصول الخدمة أو المنتج للعميل من الركائز الأساسية للإستراتيجية.
سادساً: Incentive – وهي العمولة التي سيحصل عليها العميل من خلال الإعلان بمعنى لابد من وجود عمولة تجذب العميل المستهدف كي يشتري مثل وجود خصم معين.
سابعاً: Communications وهي التواصل وسهولة الوصول ما بين الشركة والعميل وحل المشكلات فكثير من الشركات لات تعطي هذا الجانب أهمية كبيرة بينما الواقع يفرض عكس ذلك للنجاح في السوق .
ولعل معايير النجاح لهذه الاستراتيجية من السهل ملاحظتها وقياسها كونها بنيت على قراءة للواقع ومن ثم تم تجميعها في هذه الطريقة مقاربة لما كانت عليه ولكن برؤية مختلفة تسعى لتغطية كافة جوانب السوق لكلا الأطراف فالعميل هو حجر الزاوية في النجاح بعد توفيق الله.
@MounesShujaa
مختص في التمويل العقاري والأداء
إستراتيجية التسويق المطورة