أوضحت الهيئة العامة للعقار، متطلبات إبرام وتوثيق عقود الوساطة العقارية،وتؤكد الهيئة أهمية الالتزام بتوثيق العقود العقارية في جميع التعاملات المتعلقة بالقطاع العقاري، للإسهام بصورة فعّالة في حفظ حقوق جميع المتعاملين، والحد من النزاعات العقارية، والرفع من جودة التعاملات بما يحقق نمو واستدامة القطاع.
وبحسب إنفوجراف نشرته الهيئة على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي “إكس” فإن متطلبات إبرام وتوثيق عقد الوساطة العقارية كالآتي:
- أن يكون لدى الوسيط العقاري رخصة “فال” سارية المفعول.
رخصة فال للوساطة والتسويق أو رخصة فال للوساطة والتسويق للمنصات العقارية الإلكترونية.
كما أوضحت الهيئة العامة للعقار، أنه يمكن إبرام عقد وساطة بين الوسيط والمشتري / المستأجر باتباع الخطوات الآتية:
- تسجيل الدخول إلى منصة الهيئة
- اختيار وسيط فرد أو وسيط أو منشأة
- اختيار عقود الوساطة
- إنشاء عقد وساطة جديد
- اختيار نوع الطرف الثاني مشتري أو مستأجر
- تعبئة بيانات الطرف الثاني
- تعبئة بيانات العقار المطلوب في عقد الوساطة
- مراجعة بيانات عقد الوساطة
- إرسال العقد للطرف الثاني للتوثيق