أخبار عاجلة
الرئيسية / مقالات / سامي عبدالعزيز يكتب: المنشآت المعدنية

سامي عبدالعزيز يكتب: المنشآت المعدنية

تعد المنشآت المعدنية من أهم أنواع المنشآت حيث تتميز بصلابتها وقدرتها الكبيرة على تحمل ضغط الأوزان الصلبة والثقيلة، وتأتى المنشآت المعدنية في المركز الثاني من حيث الانتشار بعد المنشآت الخرسانية، حيث تدخل في إنشاء الكباري وجسور السكك الحديدية والأنفاق بسبب تحملها للسيارات ذات الحمولة الثقيلة، وأيضا تحملها لمرور القطارات التي تتسبب في حدوث اهتزازات لا تتحملها الخرسانة.

المنشآت المعدنية أصبحت هي الاتجاه المفضل لكثير من دول العالم، حيث إنها لا تستغرق وقتاً طويلاً مثل المباني التقليدية، ولأنها الحل الأمثل في كثير من المجالات الصناعية وأماكن التخزين، بل وأصبحت المنشآت المعدنية هي الخيار الأمثل للمنشآت الرياضية من صالات مغطاة، وكذلك قاعات السينما والمسارح وحظائر الطائرات. 

مميزات المنشآت المعدنية

احتياج الصناعة إلى مساحات واسعة لوجود آلات ضخمة، وأماكن للتخزين، يجعل إمكانية الاعتماد على المباني الخرسانية صعباً، حيث الأسقف والأعمدة الخرسانية لا تؤدى الغرض، كما أن المنشآت المعدنية سهلة الفك والتركيب في حالة الاحتياج لتغيير شكل أو مساحة المبنى، مما يقلل كثيراً من التكلفة على الجهة المالكة.

المميزات في مجال الزراعة

للمنشآت المعدنية قدرة كبيرة على الاحتفاظ بدرجات الحرارة التي يحتاجها تخزين المحاصيل الزراعية، حيث يمكن التحكم في التهوية الداخلية للمخزن، فتصبح من الخارج مقاومة للمؤثرات الجوية ومن الداخل تسهل الاحتفاظ بدرجة الحرارة التي تحتاجها المحاصيل.

مميزات بناء الأسقف المعدنية للمنازل

مع الزيادة الكبيرة في تكلفة إنشاء المباني التقليدية، أصبحت المنشآت المعدنية هي التوجه الحديث، فظهرت الأسقف المعدنية الخارجية التي تتحمل الظروف المناخية كالأمطار والرياح، بجانب قدرتها على التحمل لفترات تصل إلى 100 عام بشرط تصنيعها وتركيبها طبقا للمواصفات الهندسية السليمة، بالإضافة إلى تحملها للحريق كما أنها تعمل على تقليل درجة الحرارة داخل المبنى بنسبة 40% عن الخارج.

عيوب المنشآت المعدنية

في المواقع ذات الرطوبة العالية أو الملوحة المرتفعة، يلزم عزل الأجزاء المعرضة للجو بمواد مقاومة للملوحة وللصدأ.  ويظل هذا نوع الإنشاءات المٌفضل عند التفكير في أقل تكلفة وأسرع وقت لإنشاء المباني.

خبير عفاري

[email protected]

اشترك في نشرتنا الإخبارية

شاهد أيضاً

سامي عبدالعزيز يكتب: كومباوند

تعريف الكومباوند: مجموعة من الوحدات السكنية في مكان محدد له أسوار وبوابات وأمن على مدار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *